أخبار عاجلة

“دبي السينمائي” يعرض 134 فيلماً من 60 دولة ويكرم العلايلي و بوعجيلة

دبي ـ وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.ا) 

كشفت إدارة مهرجان دبي السينمائي الدولي، أن الدورة الجديدة من الحدث المقرر إقامتها الشهر المقبل، ستعرض 134 فيلماً من 60 دولة، إلى جانب مبادرات ومسابقات وبرامج “سوق دبي السينمائي”.

وتقام الدورة 12 من المهرجان في الفترة من 9 إلى 16 ديسمبر  المقبل، وتعرض مجموعة من الأفلام الروائية والقصيرة والطويلة، منها 55 فيلماً في عرض عالمي أو دولي أوّل، و46 فيلماً في عرض أول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، و11 فيلماً في عرض أول في الشرق الأوسط، و17 فيلماً في عرض خليجي أول.

وقال مسئولون في المهرجان لوكالة الانباء الألمانية (د.ب.ا) أن الأفلام التي تعرض في الدورة الجديدة تنطق بأكثر من 40 لغة، وتتوزع بين مسابقات المهر الإماراتي والمهر الخليجي والمهر العربي، إضافة إلى عرض بعضها ببرامج خارج المسابقة تتضمن أفلاماً للأطفال وأخرى من جميع أنحاء العالم.

وتتضمن الأفلام المشاركة المهرجان أكثر من 70 من أفضل إنتاجات السينما العربية، 40 فيلما منها يعرض للمرة الأولى عالمياً في المهرجان، إلى جانب تسعة أفلام تُعرض لأوّل مرّة دولياً.

من جانب أخر، أعلنت إدارة المهرجان في مؤتمر صحفي الاربعاء أن الحدث سينطلق بفيلم (غرفة) للمخرج ليني أبراهامسون، والذي يستند إلى رواية الكاتبة إيما دونوهيو، الصادرة في العام 2010، وتحمل الاسم ذاته. وكانت الرواية تصدّرت قوائم المبيعات. وحاز الفيلم مؤخراً على جائزة الجمهور، في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي.

ويختتم المهرجان دورته بفيلم ” النقص الكبير” للمخرج والكاتب والممثل الكوميدي الشهير آدم ماكاي، وهو دراما كوميدية حول الأزمة المالية التي عصفت بالعالم أواسط العقد الأول من القرن 21.

وقال عبدالحميد جمعة، رئيس المهرجان “استطاع (دبي السينمائي) إثبات مكانته العالمية، سواءً للجماهير من عشاق السينما، أو العاملين في صناعة السينما من جميع أنحاء العالم. وعلى مدى 8 أيام، ستشهد الإمارات والمنطقة عرساً سينمائياً ينطلق في دبي، ويقدّم أعمالاً لمخرجين كبار، وممثلين حائزين على جوائز، ومواهب مبدعة”.

وأضاف “سيوفر سوق دبي السينمائي منصة للتواصل والتعارف، ومنتدى يجمع صناع السينما العربية والعالمية تحت مظلة واحدة، بهدف دعم هذه الصناعة والدفع بها إلى الأمام”.

وتابع: “عندما أرى كل هذه الطاقات والإبداعات والبرامج والأنشطة، أشعر بالفخر بما يقدمه المهرجان من أفلام عربية غنية بالرؤى والأفكار، وقادرة على منافسة الإنتاجات العالمية”.

وخلال حفل الافتتاح، يقدم المهرجان جائزة  “تكريم إنجازات الفنانين” إلى أربعة من عمالقة السينما، الممثل المصري الكبير عزت العلايلي والتونسي الفرنسي سامي بوعجيلة، والهندي نصر الدين شاه، والفرنسية كاثرين دينوف.

ويرأس لجنة تحكيم مسابقة “لمُهر الطويل” الكاتبة والمنتجة والمخرجة المرشحة لجوائز الأوسكار، ديبا ميهتا. وتضم في عضويتها مخرج الأفلام الوثائقية الأسترالي توم زوبريكي، والممثل المصري خالد النبوي، والمخرجة والشاعرة الإماراتية نجوم الغانم، والمخرجة العراقية ميسون الباجه جي.

وقال مسعود أمرالله آل علي، المدير الفني للمهرجان “تمثل المواهب الاستثنائية التي تستعرضها مسابقة المهر، هذا العام، شهادة على العدد المتزايد من المخرجين المتميزين في العالم العربي”.

وأضاف “عملت مسابقة المُهر منذ تأسيسها على ترسيخ مكانتها كمنصة انطلاق هامة للمخرجين في المنطقة، وفرصة لاستعراض أعمالهم والحصول على تكريم الجمهور العالمي، لا شك في أن الأفلام المشاركة في المسابقات، هذا العام، ستستولي على مشاعرنا وأفكارنا، وتستقطب اهتمام العالم، فيما نستعرض أعمال نخبة المخرجين من أجيال متتالية، جنباً إلى جنب، في تشكيلة غنية ومتنوعة تناسب أذواق جمهورنا”.

 

شاهد أيضاً

كيف يمكن أن تتحكم في مستوى الكولسترول بدون أدوية؟

بدأت جوليا كيم /64 عاماً/ التي تعمل كمتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات في بوسطن، في تناول دواء مضاد للكولسترول منذ أكثر من 30 عاماً بسبب تاريخ أسرتها مع ارتفاع الكولسترول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.