أخبار عاجلة

4 دقائق لإنقاذ حالات السكتة القلبية بدبي

دبي _ ماي مول

أفادت هيئة الصحة بدبي، أنها تعكف على تدريب 100 ألف شخص، على الإنقاذ القلبي، خلال 5 سنوات، ضمن مبادرة أطلقت عليها ” دبي مدينة القلب السليم” بهدف إنقاذ حياة حالات توقف القلب المفاجئ خارج المستشفيات.

وقال استشاري أمراض القلب، المدير التنفيذي لمستشفى راشد بدبي الدكتور فهد باصليب، في تصريحات صحافية على هامش فعاليات مؤتمر ومعرض الصحة العربي، أن مبادرة دبي مدينة القلب السليم، تعتبر مبادرة طبية مجتمعية تطوعية، تستهدف تدريب 100 ألف شخص من موظفي المؤسسات الحكومية، وأفراد المجتمع، على عملية التدخل السريع في حال تعرض أي شخص لتوقف القلب المفاجئ، لأي سبب، بحيث يتم إنقاذه خلال 4 دقائق كحد أقصى.

وذكر باصليب أن بين 1500 و 1600 شخص يتعرضون لتوقف القلب المفاجئ سنوياً في دبي، وفي الوقت الذي تصل فيه نسبة نجاة هذه الفئة إلى 5% فقط على مستوى الشرق الأوسط، تستهدف الهيئة رفعها إلى 65%، من خلال ضمان التدخل خلال الدقائق الأربعة الأولى.

وأشار إلى أن المبادرة قائمة على ثلاثة ركائز هي تدريب أكبر عدد من المسعفين، توزيع 10 آلاف جهاز إنعاش قلبي، وتطبيق ذكي يتعرف على أقرب مسعف وأقرب جهاز.

وتابع: “في حال تعرض أي شخص لأزمة قلبية مفاجئة، أو فقدان للوعي بالشارع، أو أي مكان عام، يمكن لأي من مرافقيه أو أفراد المجتمع استخدام التطبيق الذكي، لمعرفة أقرب جهاز للإسعافات الأولية، وأقرب مسعف متخصص أو مستشفى، ويقدم التطبيق طلباً لأقرب مسعف مدرب، أو مركز إسعاف ومستشفى مباشرة، بهدف تقديم الخدمات العلاجية اللازمة للمريض في أسرع وقت”

ولفت إلى أن الهيئة بدأت في تشكل فرق من المتدربين بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية، لتدريب موظفيها على الإنعاش القلبي، مشيراً إلى أنه سيتم توزيع عدد من أجهزة رجفان القلب بحيث تغطي كافة مناطق دبي جغرافياً.

وقال باصليب إن إهمال الكثير لممارسة الرياضة بشكل منتظم، يُعد أول الطريق للإصابة بالعديد من الأمراض، مثل السمنة، والسكري، والضغط، وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، التي تؤدي بدورها إلى أمراض القلب والشرايين في النهاية، خصوصاً في فئة البالغين، مؤكداً أن ممارسة التمارين الرياضية خط الدفاع الأول للوقاية من هذه الأمراض، مطالباً أفراد المجتمع باستغلال «تحدي اللياقة» لتصبح نمط حياة مستمراً، وتكون بداية جديدة في حياتهم تستمر العمر كله.

شاهد أيضاً

خلف الحبتور يعلن عن مبادرتين لدعم المجتمع الإماراتي عقب الظروف المناخية القاسية بالإمارات

دبي. أحمد الشريف أعلن خلف بن أحمد الحبتور، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة الحبتور، عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.