أخبار عاجلة
عظام

هشاشة العظام .. خطر يهدد المرأة

دبي- ماي مول

هشاشة العظام هو تعبير يطلق على نقص غير طبيعي واضح في كثافة العظام، وتغير نوعيته مع تقدم العمر، وفي حالة الإصابة بالمرض تصبح العظام أكثر هشاشة وتفقد صلابتها، وبالتالي يمكن أن تكسر بمنتهى السهولة.

والعظام الأكثر عرضة للكسر في المرضى المصابين بهشاشة العظام هي الفخذ والورك ، والساعد عادة فوق الرسغ مباشرة والعمود الفقري.

والكسور التي تصيب عظام فقرات العمود الفقري قد تجعل الأشخاص المصابين بهشاشة العظام ينقصون في الطول، وقد تصبح ظهورهم منحنية بشدة ومحدبة.

وهشاشة العظام تنشأ عادة على مدى عدة سنوات، إذ تصبح العظام تدريجياً أكثر رقة وأكثر هشاشة.

ويقول أطباء في هيئة الصحة في دبي أن المرض أكثر شيوعاً في النساء عنه في الرجال. ويصيب المرأة في منتصف الأربعينات وفي الثلاثينات من العمر كما يصيب المتقدمات في السن.

ومخاطر حدوث كسر في الورك بسبب هشاشة العظام عند النساء تفوق إجمالي مخاطر حدوث سرطان الثدي وعنق الرحم والرحم والمبايض مجتمعة.

ونحو 80 % من المصابين بكسر الورك يكونوا عاجزين عن السير بعد ستة شهور. والأخطر فإن ما يصل إلى 20 % من المصابين يتوفون خلال سنة واحدة بعد تعرضهم لكسر الورك.

والمرض عادة غير مؤلم، والعديد من المصابين لا تكون لديهم أدنى فكرة عن إصابتهم بمرض هشاشة العظام حتى يتعرضون لكسر. ويرى الخبراء أن حوالي 25 % من النساء فوق سن الخمسين مصابات بهشاشة العظام.

ويمكن الوقاية أو تقليل فرصة الإصابة بهشاشة العظام عن طريق الغذاء الغني بعنصر الكالسيوم مثل الحليب ومنتجاته والبقوليات والخضراوات الخضراء .

إذا كنت من المسنين، فإن فيتامين (د) يكون في منتهى الأهمية لأنه ضروري لبناء العظام وبالتالي انخفاض حصول الكسور فيها. والمصادر الطبيعية  لفيتامين (د) هي اشعة الشمس، والسردين، وسمك موسى، والسلمون، والتونة، والحليب ومنتجاته.

ولابد من التوقف عن التدخين وشرب الكحوليات لانهما يزيدان من مخاطر الاصابة بهشاشة العظام.

شاهد أيضاً

كريم بنزيمه يسجل أسرع هدف في تاريخ السوبر السعودي

نجح نجم فريق الاتحاد السعودي كريم بنزيمة في تحقيق عودة تاريخية،وبعد صيام تهديفي دام 115 يوماً، بتسجل أسرع هدف في تاريخ السوبر السعودي الذي استضافته العاصمة أبوظبي للمرة الأولى.   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.