أخبار عاجلة

نيابة دبي تطلق خدمة ذكية تتيح كف البحث ورفع منع المغادرة

دبي .ماي مول

أطلقت النيابة العامة في دبي خدمة “الدفع الذكي للغرامات” لتمكين الأطراف المحكوم عليهم بغرامة في الدعاوى الجزائية من السداد والحصول على كف البحث، ورفع المنع من السفر أو المغادرة تلقائياً بعد صدور الحكم.

وبلغ إجمالي الأحكام الغيابية الصادرة في دبي 2080 حكماً خلال العام الماضي، فيما بلغت نسبة تنفيذ الأحكام الغيابية 63%.

ورجحت النيابة العامة في دبي أن تسهم خدمة الدفع الذكي للغرامات في تسريع إجراءات تنفيذ الأحكام الغيابية، وزيادة نسبة التنفيذ، 

وبحسب إحصاءات الأحكام الغيابية، يبلغ متوسط الفترة الزمنية للتنفيذ 34 يوماً، فيما بلغت نسبة تنفيذ الأحكام الغيابية خلال 15 يوم عمل 59%.

وقالت مدير إدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي، رئيس فريق تحسين الخدمات شمسة سالم المري إن خدمة الدفع الذكي للغرامات تمثل قناة استباقية رقمية تضاف إلى باقة خدمات النيابة المتوافقة مع سياسة خدمات 360 التي تمثل منظومة رقمية متكاملة تلبي تطلعات المتعاملين، وتتنافس على تقديمها جميع القطاعات والمؤسسات.

وأضافت: أن الخدمة تتيح دفع غرامات الأحكام الجزائية الصادر فيها حكم بالغرامة للأحكام الحضورية والغيابية والحضورية الاعتبارية، لمراحل التقاضي ( ابتدائي ، استئناف، تمييز) من خلال القنوات الالكترونية والذكية، وتمكن المتعامل من إلغاء أمر القبض وكف البحث بالتنسيق مع شرطة دبي،  

وأكدت المري أن الخدمة سوف تنعكس على المتعاملين وتلبي توقعاتهم واحتياجاتهم من خلال تقليل حضورهم إلى مقر النيابة العامة للإعلان بالحكم الغيابي ودفع الغرامات، كما تسهل عمليه الدفع والإجراءات ذات الصلة، من خلال استخدام وسائل ذكية ورقمية تختزل الوقت والجهد وتوفر العناء في التوجه شخصياً إلى جهة الخدمة.

وحول آلية الحصول على  خدمة الدفع الذكي للغرامات، أفادت بأنه يمكن للمتعامل سداد مبلغ الغرامة من خلال ثلاث طرق مختلفة،  الأولى عن طريق الضغط على الرابط المرفق في الرسالة النصية المرسلة من النيابة العامة، إذ ينقل المتعامل إلى صفحة لتسجيل الدخول من خلال استخدام الهوية الرقمية، ومن ثم دفع قيمة الغرامة إلكترونياً بكل سهولة. 

وأشارت إلى أن الطريقة الثالثة، تتمثل في أجهزة الدفع المنتشر في أماكن مختلفة، ويمكنها قبول الأوراق النقدية من جميع الفئات، بواقع ورقة من كل فئة في كل عملية دفع حتى يتم سداد كامل مبلغ الغرامة، أو من خلال الدفع الإلكتروني بالبطاقات، 
فيما تتمثل الطريقة الثالثة في الموقع الالكتروني للنيابة العامة إذ يمكن للعميل تسجيل الدخول عن طريق استخدام الهوية الرقمية، ودفع قيمة الغرامة إلكترونياً، وبعد قيامه بالسداد الذكي للغرامات المترتبة عليه بأي من الطرق الثلاث، يتسلم رسالة نصية من النيابة العامة تفيد بنجاح عملية الدفع وإلغاء امر القبض وكف البحث عنه مباشرة، وحين يصبح الحكم نهائياً يتم رفع المنع من المغادرة واشعار الشرطة بكف البحث ورفع المنع من المغادرة.

شاهد أيضاً

كريم بنزيمه يسجل أسرع هدف في تاريخ السوبر السعودي

نجح نجم فريق الاتحاد السعودي كريم بنزيمة في تحقيق عودة تاريخية،وبعد صيام تهديفي دام 115 يوماً، بتسجل أسرع هدف في تاريخ السوبر السعودي الذي استضافته العاصمة أبوظبي للمرة الأولى.   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.