أخبار عاجلة

موظف في مطار دبي يعود الى الحياة من حافة الوفاة بسبب بـ”كورونا”

دبي. خالد فواز

اشرف مسشتفى برايم في دبي على مريض عانى من عدة جلطات دماغية ورئوية على مدار 45 يوماً.

المريض  محمد عبدالبشير، البالغ من العمر 52 عاماً والذي يعمل في مطار دبي الدولي عانى من جلطات دماغية ورئوية عديدة خلال رحلة علاجة من فيروس كورونا المستجد. حيث كان محمد في غيبوبة كاملة وكان امله بالبقاء على قيد الحياة اشبه بالمعجزة. يعاني المريض محمد من داء السكري مع ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول، وتطورت إصابته بالفيروس إلى مرض شديد يسمى بعاصفة السيتوكين في رئتيه والجلطات في رئتيه و دماغه.

تعد عاصفة السيتوكين من بين أسباب العديد من الوفيات من مرضى فيروس كورونا من ذوي الحالات الشديدة، ولكن ما هي عاصفة السيتوكين، وهل رد فعل جهاز المناعة الشديد يمكن أن يقتل الأنسان. عاصفة السيتوكين يمكن أن تكون نتيجة رد فعل مناعي مفرط والسيتوكينات هي بروتينات توجه استجابة مناعية صحية لأخبار الخلايا المناعية لمهاجمة الفيروسات في الجسم. ولكن عند بعض الأشخاص، في تؤدي هذه الأستجابة الى حالة فرط افرازالسوائل وعندها تبدأ الخلايا المناعية في مهاجمة الأنسجة السليمة أيضًا وهذا ما يعرف  باسم عاصفة السيتوكين. عندما تتلف الأوعية الدموية، يمكن أن تتسرب منها السوائل، مما يتسبب في انخفاض ضغط الدم وزيادة فرصة تشكل الجلطات الرئوية. يمكن أن يؤدي التهاب الرئة الناتج وتراكم السوائل إلى ضيق في التنفس وعندها يمكن أن يحدث التهاب رئوي بكتيري ثانوي، وهذا يزيد من خطر الوفاة لدى المرضى.

مستشفى برايم في دبي

قال محمد: “أنا ممتن للغاية واحمد الله عزوجل على رحمته الواسعة بخروجي من النفق المظلم لأكثر من شهر ونصف”. “ليس لدي أي ذكرى عن تلك الأيام عندما كنت مخدراً. كلما شعرت بذلك، اعتقدت أنني لن أعيش وأقابل زوجتي وأطفالي مرة أخرى في بلدي. وأعرب عن امتناني العميق للأطباء والممرضات في وحدة العناية المركزة في مستشفى برايم الذين أخرجوني من فكي الموت برعاية الله ورعايتهم التي كانت على مدار الساعة “.

قال الدكتور ضرار عبد الله ، رئيس وحدة العناية المركزة والاستشاري في الطب الباطني في مستشفى برايم: “لقد قمنا بتطبيق البروتوكول الطبي الموصى به من قبل هيئة الصحة بدبي، لم نكن ندرك حقاً ما هي الطريقة الأنجع لإنقاذ محمد عندما وصل في 8 أبريل. لكن اكتشفنا فيما بعد ان المريض محمد لم يكن يعاني من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول فحسب ، بل كان يعاني أيضاً من حالة تنفسية تسمى توقف التنفس أثناء النوم، حيث كان يحتاج إلى مساعدة خاصة أثناء الليل خلال النوم. في اليوم التالي، ساءت حالته واضطررنا إلى نقله إلى وحدة العناية المركزة، ووضعه تحت التهوية الميكانيكية وتزويده ببعض الأدوية المضادة للفيروسات. ولكن ما نعتقد انه أنقذه حقاً هو الحقن المثبطة للمناعة أثناء تعرضه لعاصفة سيتوكين. عادة ، يتم إعطاء هذه الحقن لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي للتحكم بفرط المناعة. في حالة المريض محمد تعرضت رئتيه لهجوم من قبل جهاز المناعة الخاص به وساعدت الحقن في تخفيف العاصفة “.

وأضاف الدكتور عبد الله أن التوليفة العلاجية والتغذية الوريدية المقدمة للمريض وإدارة حالاته الحادة على مدار الساعة كانت مفاتيح شفائه. تم إزالة المريض محمد من أجهزة التنفس الصناعي، ولكن بعد ذلك أصيب بنوبات تشنج في الدماغ بعد 12 يوماً. وكشف التصوير بالرنين المغناطيسي عن جلطة كبيرة في دماغه وهذا يعتبر من مضاعفات  COVID-19 حيث يعاني المرضى من تكوين جلطات دموية في أرجلهم، في الرئتين وكذلك في الدماغ.

تحسنت حالة المريض بشكل ملحوظ. كما كانت نتائج اختبارته سلبية لفيروس كورونا المستجد ولكنه كان على طريق طويل نحو التعافي. ضعفت عضلاته ، لكن الفريق الطبي اعتنى بتوفير إعادة التأهيل البدني والدعم العاطفي والتغذية السليمة.

وأضاف الدكتور عبد الله: “خرج المريض محمد من المستشفى في 22 مايو في رحلة علاج استغرقت أكثر من  45 يوماً، وكان من دواعي سرورنا أن نراه يخرج من المستشفى على قدميه. لقد قام بزيارة العيادة بعد الخروج للمتابعة الطبية في تاريخ 28 مايو، وعلى الرغم من ضعفه، ولكن وضعه مستقر وعلى طريق التعافي “.

قال: “أصدقائي في غرفتي متعاونون للغاية ويطبخون لي”. “وإذا أعيد فتح الرحلات الجوية، فقد أقوم بزيارة بلدي وألتقي بأسرتي حيث ان زوجتي وأطفالي قلقين. سأتغلب على هذا وأستعيد قوتي وسأعود للعمل في مطار دبي الدولي في القريب العاجل”.

شاهد أيضاً

محمد بن راشد يعلن عن تشكيل وزاري جديد في الإمارات

أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بعد التشاور مع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وبعد مباركته واعتماده .. واستمراراً للتطوير المستمر في هيكلية حكومة دولة الإمارات عن تشكيل وزاري جديد في الدولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.