أخبار عاجلة

كن آمناً خلال موسم الحج هذا العام

دبي ـ أحمد الشريف

يعتبر موسم الحج أكبر تجمع سنوي في العالم، حيث يجذب أكثر من 2.8 مليون مسلم من مختلف أنحاء العالم للمشاركة في هذه الرحلة المرهقة جسدياً.

من المعروف أن خلال فترة الحج تحدث تجمعات جماهيرية هائلة، مما يشكل العديد من المخاطر الرئيسية على الصحة والسلامة. تشمل إحدى المخاطر الصحية الأكثر أهمية انتقال الأمراض المعدية؛ وخاصة تلك التي تنتقل عن طريق الجو أو الطعام والمياه الملوثة .

وتتطلب رحلة الحج الإعداد الجيد والتخطيط قبل الشروع في هذه الرحلة. فلا بد من الحفاظ على النظافة الجيدة، وتناول الطعام عن طريق الوجبات صغيرة من الطعام المعد بشكل متقن وشرب الكثير من الماء.

ويقول الدكتور أشرف علام، نائب الرئيس الإقليمي، لشركة منديفارما في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا هناك العديد من النصائح الأساسية لحماية الحجاج من الفيروسات المختلفة ، ومنها..

اشرف علام
اشرف علام

تناول طعاما صحي

من المهم جدا تناول المواد الغذائية الطازجة في جميع الأوقات. بالإضافة إلى تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم للحفاظ على مستويات السكر في الدم، مما يمنحك قدرة أفضل على التحمل أثناء رحلتك. توفر الأطعمة مثل اللبن، الحليب، وعصائر الفاكهة المواد الغذائية الحيوية لكي تحافظ على نظام غذائي متوازن بشكل جيد.

اشرب الماء

الماء هو دائما أفضل نوع من السوائل أثناء الحج. من المهم شرب 2-11 أكواب من الماء يوميا. احمل المياه المعبأة في زجاجات في جميع الأوقات، وتجنب المشروبات الغازية اذا أمكن خلال الرحلة بأكملها.

احمي نفسك من الشمس

تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة. استخدم مظلة عند الضرورة. ينصح باستخدام المظلات الفاتحة اللون. ضربات الشمس أيضا شائعة جدا، لذلك من الضروري تجنب أشعة الشمس المباشرة لساعات طويلة.

حافظ على اللياقة البدنية

الحاجة إلى السير في الحرارة، من الصفا إلى المروة، هي بعض الفرائض خلال موسم الحج. انتبه لما تأكله وانخرط في أي نوع من النشاط الرياضي البسيط للحفاظ على اللياقة البدنية قبل موسم الحج.

المنديل هو أفضل صديق

استخدم المناديل أو المحارم الورقية عند السعال أو العطس لتغطية الأنف والفم. تخلص من المناديل المستخدمة والمحارم الورقية بشكل صحيح.

اغسل يديك

غسل اليدين بشكل متكرر، خصوصا قبل وبعد بعض الأنشطة، يزيل الجراثيم ويمكن أن يساعد على الحد من انتشار المرض. احمل جل تعقيم اليد دائما.

تجنب الإحتكاك بالحيوانات

يعتقد أن مصدر عدوى متلازمة الشرق الأوسط التنفسية قد نشأت من الحيوانات. في الشرق الأوسط، تم العثور على كورونا الشرق الأوسط التنفسية عند الجمال. وكإجراء وقائي عام، على أي شخص يزور المزارع، الأسواق والحظائر، أو أماكن أخرى حيث الجمال وغيرها من الحيوانات موجودة، ممارسة تدابير النظافة العامة، بما في ذلك غسل اليدين بالماء والصابون قبل وبعد ملامسة الحيوانات، ويجب تجنب الإحتكاك بالحيوانات المعروفة أنها مصابة أو حاملة لأمراض معدية.

 اللقاح

يعرف الحج كأكبر تجمع جماهيري في العالم. من المهم جدا أن تتلقى كل التطعيمات المناسبة اللازمة لحماية نفسك من أي إصابة أو فيروس قبل أن تبدأ رحلتك.

افحص قلبك

الحج نشاط بدني شاق، خاصة لكبار السن، من المستحسن أن تقوم بزيارة الطبيب للتأكد من حالة قلبك ومناقشة نوع الأنشطة التي يجب أن تمتنع عن القيام بها.

احمل عدة صحية للسفر

حمل العدة الصحية للسفر أمر اساسي بغض النظر عن وجهة سفرك. وبما أن في الحج تجمعات جماهيرية قد تعرضك للإصابة، فمن المهم حمل حقيبة صغيرة تحتوي كل الضروريات لنزلات البرد الشائعة، انفلونزا المعدة أو حتى الجروح الصغيرة أو الكدمات التي قد تواجهها خلال الرحلة.

شاهد أيضاً

يعلن موقفه النهائي من مباراة الأهلي

ذكرت تقارير صحفية مصرية ومصادر مقربة من إدارة نادي الزمالك المصري لكرة القدم، عن القرارات التي أسفر عنها الاجتماع الطارئ لمجلس إدارة النادي، وشهد عدداً من القرارات المصيرية ومنها ما يخص مباراة الأهلي يوم الثلاثاء المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.