أخبار عاجلة

شرطة دبي تكشف أسباب حريق فندق العنوان

 دبي ـ أحمد يوسف

أعلنت السلطات الإماراتية أن “ماس كهربائي، وراء حريق فندق العنوان في دبي الذي اشتعل قبل ساعات من احتفالات رأس السنة” ويعد من أكبر الحوادث التي شهدتها الإمارات خلال السنوات الأخيرة.

وقال اللواء خميس المزينة، القائد العام لشرطة دبي في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء أن التحقيقات التي أجراها فريق خبراء الحرائق في ادارة الأدلة الجنائية وعلم الجريمة في دبي حول أسباب وقوع الحريق إنتهت إلى أن سبب الحريق يعود إلى ماس كهربائي في توصيلات كهربائية بين الطابقين 14 و15 من الفندق، المكون من 63 طابقا.

ولفت أن نتائج التقرير جاءت بعد قيام الفريق بتتبع مكان اشتعال النيران والاستماع إلى إفادة الشهود والاطلاع على كافة المعطيات الضرورية وأخذ عينات من مكان الحادث وتحليلها مخبرياً.

وقال أن “نتائج تحليل جميع العينات أظهرت عدم احتوائها على مواد مُعجلة للاشتعال كالسوائل البترولية أو ما شابهها”.

.وذكر المزينة أن الحريق عرضي، ولم يتم توقيف اي شخص نتيجة شبهة جنائية في الحادث

من جانبه، قال الخبير احمد محمد، رئيس قسم الهندسة الجنائية والميكانيكية في الشرطة أن الحريق بدأ بين الطابقين 14 و15 بالفندق، مشيرا الى أن مختلف أنواع الفرق المختصة من شرطة دبي والدفاع المدني والإسعاف انتقلت إلى مكان الحادث ومن بينها فريق الإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة الذي باشر مهامه في الوقت ذاته، حيث عمل على معاينة المبنى وتجميع كافة البيانات واستمع إلى إفادة الشهود المتواجدين في المكان.

وأشار إلى أن خبراء الأدلة الجنائية وعلم الجريمة دخلوا في اليوم الثاني مباشرة لوقوع الحادث إلى مبنى الفندق الذي يتكون من 63 طابقاً.

ومن خلال معاينة المبنى تبين وجود مظلات على هيئة أقواس تقع بمستويات مختلفة، بعضها أعلى مداخل الفندق مباشرة وبعضها بين الطابقين 14 و15 ، وأخرى في الطوابق العليا.

ولفت الى أن المظلات مثبت بها كشافات إنارة موجهة إلى المبنى ويتم تغذيتها بواسطة كابلات كهربائية ممتدة إليها عبر فتحات بجدار المبنى كما توجد تمديدات كهربائية أخرى مارة بجدار المبنى تمتد إلى بعض الشرفات ومصابيح الإنارة المثبتة عليها.

وأشار إلى أن خبراء الأدلة الجنائية فحصوا الأسلاك الموجودة في المظلة وتبين وجود مواضع توصيل معدنية لتوصيل الأسلاك ببضعها تؤدي لمقاومة مرور التيار بها ما يتسبب في ارتفاع درجة حرارة معدنها إلى درجة احراق مواد عزلها وما حولها.

وأكد أن خبراء الأدلة الجنائية توصلوا من خلال البحث والمعطيات إلى أن سبب حادثة حريق الفندق هو ماس كهربائي في الأسلاك والتوصيلات الموجودة في تلك المنطقة، وهو المصدر الحراري الوحيد الذي عثر عليه في المكان.

وكان الحريق الذي بدأ قبل انطلاق احتفالات رأس السنة بنحو ساعتين لاقى إهتماما إعلاميا كبيرا، كونه اشتعل في فندق مواجه لبرج خليفة (اعلى انطحة سحاب في العالم) وفي نفس المنطقة التي تشهد عروض الألعاب النارية الضخمة التي تطلقها دبي في الثواني الأولى من العام الجديد، وهي العروض التي تجذب ملايين المشاهدين  للتجمع في نفس المنطقة.

واسفر الحادث عن إصابة 14 شخصا باصابات بسيطة، بينها حالة جلطة قلبية واصابة لامرأة حامل.

 

شاهد أيضاً

محمد بن راشد يعلن عن تشكيل وزاري جديد في الإمارات

أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بعد التشاور مع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وبعد مباركته واعتماده .. واستمراراً للتطوير المستمر في هيكلية حكومة دولة الإمارات عن تشكيل وزاري جديد في الدولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.