أخبار عاجلة

دراسة: جرعة واحدة من لقاح سبوتنيك تحقق استجابة مناعية قوية للمصابين بكورونا

كشفت دراسة جديدة، عن أن جرعة واحدة من لقاح سبوتنيك “Sputnik V” تحفز استجابة مناعية قوية لدى الأفراد المصابين سابقًا بفيروس كورونا، وكذلك فإن هذه الاستجابة المناعية أعلى من تلك التي تم الوصول إليها بعد جرعتين من اللقاح في الأفراد الذين لم يتعرضوا من قبل للفيروس، وفقاً لموقع “نيوز ميديكال”.

ومع توفر نتائج الأبحاث المناعية على مرضى كورونا المتعافين، وجد الباحثون أن المناعة تستمر لأشهر بعد الإصابة وقد أثار هذا السؤال حول ما إذا كانت هناك حاجة لجرعتين من لقاح كورونا مع المتعافين من كورونا أم جرعة واحدة.

وتهدف الدراسة الحالية إلى فحص استجابة الجسم المضاد للقاح Sputnik V في مجموعة من الأفراد المصابين بالفيروس مقارنة بمجموعة غير مصابة.

وتألف المشاركون في الدراسة من متطوعين من العاملين في الرعاية الصحية الذين تلقوا اللقاح بين ديسمبر 2020 وفبراير 2021، وقام الباحثون بفحص حالة الجسم المضاد للجلوبيولين المناعي G (IgG) بعد التطعيم.

و يشير هذا إلى أن جرعة واحدة من اللقاح في هذه المجموعة تفي بوظيفة الجرعة المعززة، مما ينتج عنها مناعة ثانوية وليست أولية.

وقال الباحثون: “في سياق الوصول المحدود إلى لقاحات كورونا تُظهر النتائج التي توصلنا إليها أنه في الأفراد الذين تعرضوا سابقًا للفيروس، فإن الجرعة الأولى من SPUTNIK V تحقق استجابة مناعية قوية مماثلة أو حتى أعلى من تلك التي تم الوصول إليها بعد جرعتين في الأفراد دون التعرض السابق للإصابة بالفيروس”.

شاهد أيضاً

محمد بن راشد يعلن عن تشكيل وزاري جديد في الإمارات

أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بعد التشاور مع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وبعد مباركته واعتماده .. واستمراراً للتطوير المستمر في هيكلية حكومة دولة الإمارات عن تشكيل وزاري جديد في الدولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.