أخبار عاجلة

دبي تشيد أكبر مكتبه بالمنطقة العربية تضم 4.5 مليون كتاب

دبي ـ أحمد يوسف

أعلنت إمارة دبي الإثنين البدء في انشاء “أكبر مكتبة عربية بقيمة مليار درهم (272 مليون دولار)”.

وأطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإ مارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي اليوم الاثنين، مشروع المكتبة التي تقام على مساحة تتجاوز المليون قدم مربع وتضم 4,5 مليون كتاب بين كتب مطبوعة وإلكترونية ومسموعة.

وتوقع منفذو المشروع أن يستفيد من المكتبة 42 مليون قاريء سنويا، ومن المقرر إفتتاح المكتبة العام المقبل.

ويضم  المشروع 8 مكتبات متخصصة و1.5 مليون كتاب مطبوع ، و2 مليون كتاب إلكتروني، و مليون كتاب سمعي، كما ستكون المكتبة “محطة لأكثر من 100 فعالية ثقافية ومعرفية سنوية، ومعرضا دائما للفنون وحاضنا لأهم المؤسسات المتخصصة بدعم المحتوى الثقافي العربي”. وستعمل المكتبة على طباعة وتوزيع 10 مليون كتاب في العالم العربي خلال الأعوام القادمة، وإطلاق برنامج لدعم المحتوى العربي بترجمة 25 ألف عنوان.

وستضم المكتبة مركزا خاصا لترميم المخطوطات التاريخية، ومعارض أدبية وفنية طوال العام لتكون نواة للإبداع والمعرفة، وملتقى للمهتمين بالثقافة والعلوم، ومتحفًا للتراث وتاريخ الحضارة الإنسانية.

وقال حاكم دبي في حفل الإعلان عن المشروع مساء اليوم الاثنين أن “العالم العربي يواجه فجوة معرفية حضارية ولا بد من تنفيذ مشروعات بحجم هذا التحدي الثقافي التاريخي”.

وأضاف ” نحن أصحاب حضارة ورسالة وثقافة، ولا بد من إحياء روح المعرفة في شعوبنا عبر مبادرات تتجاوز الحدود، فأحببنا إطلاق هذه المكتبة لنبعث رسالة للجميع بأننا جادون في تحويل الإمارات عاصمة ثقافية ومعرفية وجعل القراءة عادة مجتمعية راسخة، نريدها مكتبة حية تصل إليك قبل أن تصل إليها  وتزورك قبل أن تزورها وتشجعك على القراءة منذ الصغر وتدعمك عالما وباحثا ومتخصصا عند الكبر، المكتبة ستكون مجمع للكتب، ومجتمع للقراء والأدباء، وجمعية لأصحاب المحتوى والثقافة والفكر”.

من جانبه، قال المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي: “إن المكتبة الجديدة ستعمل على تسخير التقنية الحديثة في مجال البحث وايصال معارفها وعلومها، وستكون مرجعية عالمية في اللغة العربية ومقصدا في تتبع الأثر العلمي لكافة المختصين والعلماء والمثقفين والأدباء وأصحاب المواهب المختلفة، والشعراء وطلبة العلم وجعلها حاضنة للناشرين”.

شاهد أيضاً

علاج ثوري يخلصك من آلام الظهر تماما

أبوظبي. ماي مول كشفت دراسة جديدة، أجرتها جامعة “كونمينغ” الطبية في الصين، أن حقن البلازما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.