أخبار عاجلة

“دبي السينمائي” يكرم التونسي سامي بوعجيلة بـ”جائزة إنجازات الفنانين”

دبي ـ الألمانية (د.ب.أ)

كشف “مهرجان دبي السينمائي الدولي” الاربعاء عن اختياره الفنان التونسي سامي بوعجيلة، ومنحه جائزة “تكريم إنجازات الفنانين” لهذا العام.

وقال مسئولون في المهرجان لوكالة الانباء الالمانية (د.ب.ا) اليوم الاربعاء أن هذا التكريم يأتي تقديرا لمساهمات ومسيرة الفنان الكبيرة في مجال السينما.

وقالت إدارة المهرجان “يملك بوعجيلة تاريخاً فنياً حافلاً يمتد لثلاثة عقود، قدم فيه أكثر من 40 فيلماً”.

وسوف يكرّم الفنان أمام حضور سينمائي كبير من الوطن العربي والعالم، خلال الدورة اـثانية عشرة من المهرجان، التي تُقام في الفترة بين 9 و16 ديسمبر المقبل.

وقدّم بوعجيلة أدوار البطولة في مجموعة مميزة من الأفلام، التي كان أشهرها الفيلم الذي حاز فيه على جائزة “سيزار” للعام 2008 لأفضل ممثل مساعد، وفيلم “بلديون” الذي حصل فيه على جائزة “أفضل ممثل” في مهرجان كان السينمائي 2006.

وحصل على أول جائزة له في العام 2000، عندما تم اختياره أفضل ممثل شاب عن فيلمه “مغامرات فيليكس” في مهرجان كابورج للفيلم الرومانسي.

وقدم سامي (49 عاماً) دوره الأبرز في العام 2011 في الفيلم الفرنسي “عمر قتلني”، الذي يعالج قصة مهاجر مغربي يعمل بستانياً في فرنسا، تُوجّه له زوراً تهمة القتل العمد لربّة عمله المسنة.

من جانبه، قال عبدالحميد جمعة، رئيس المهرجان “يملك الفنان سامي بوعجيلة جمهوراً كبيراً حول العالم، نتيجة لأدواره المتنوعة والمقنعة خلال حياته المهنية، ويسعدنا تكريم موهبة مثله بجائزة تكريم إنجازات الفنانين، في المهرجان”.

يشار إلى أن “جائزة تكريم إنجازات الفنانين” التي يقدمها مهرجان دبي السينمائي سنويا، تهدف لتكريم أهم صانعي السينما من ممثلين وكتّاب ومخرجين ومنتجين ونقّاد حول العالم.

وسبق أن حصل على هذه الجائزة الفنانون والسينمائيون عمر الشريف وفاتن حمامة وعادل إمام وجميل راتب وصباح ومحمود عبد العزيز ومورجان فريمان وشون بن وأميتاب باتشان وشاه روخ خان وداوود عبدالسيد ويوسف شاهين ورشيد بوشارب وسليمان سيسي ونبيل المالح وأوليفر ستون وداني جلوفر وتيري جيليام وياش شوبرا وسوبهاش جاي ومايكل أبتيد.

شاهد أيضاً

كيف يمكن أن تتحكم في مستوى الكولسترول بدون أدوية؟

بدأت جوليا كيم /64 عاماً/ التي تعمل كمتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات في بوسطن، في تناول دواء مضاد للكولسترول منذ أكثر من 30 عاماً بسبب تاريخ أسرتها مع ارتفاع الكولسترول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.