أخبار عاجلة

الحرارة تنخفض في الإمارات إلى “تحت الصفر” شتاءً

 دبي ـ ماي مول

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، أن تنخفض درجة الحرارة إلى أقل من صفر درجة مئوية في بعض المناطق الداخلية والجبلية خلال فصل الشتاء المقبل، مشدداً على ضرورة توخي الحذر خلال الأجواء الممطرة، والابتعاد عن أماكن الانجرافات.

كما توقع أن تكون السحب الركامية اليوم على البحر وبعض الجزر في الخليج العربي، التي قد يصاحبها أمطار ورياح نشطة تؤدي إلى اضطراب موج البحر.

وتفصيلاً، أفاد المركز بأن المرتفع الجوي السيبيري يعتبر هو النظام السائد في فترة الشتاء في الطبقة السطحية، حيث يمتد إلى منطقة الخليج العربي، ويصاحبه رياح شمالية غربية نشطة أحياناً أو شمالية شرقية، مؤدياً إلى تدفق كتلة هوائية باردة تسبب انخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ في الدولة، مشيراً إلى أن درجات الحرارة خلال فصل الشتاء قد تصل إلى أقل من صفر درجة مئوية في بعض المناطق الداخلية والجبلية.

وأضاف أن المنطقة ستتعرض أيضاً خلال فصل الشتاء، الذي سيبدأ في 21 ديسمبر ويستمر حتى 20 مارس، لمنخفضات عدة، منها المنخفض الجوي القادم من جهة البحر الأحمر، والمنخفض الجوي من البحر المتوسط، إضافة إلى امتداد المنخفض الجوي من جهة الشرق، وستؤدي هذه المنخفضات إلى سقوط أمطار مختلفة الشدة.

وأكد أن انخفاض درجات الحرارة إلى أقل من الصفر ليست جديدة، وسبق رصدها خلال السنوات السابقة، حيث بلغت أقل درجة حرارة سجلت في فصل الشتاء 2.7°م درجة مئوية تحت الصفر، وتم تسجيلها على على جبل جيس في الخامس من فبراير 2008، لافتاً إلى أن أعلى مجموع شهري لكميات الأمطار كان في الفجيرة عام 1995 وبلغ 325.2 ملم، في ما بلغت أعلى كمية أمطار سجلت خلال يوم واحد 178.9 ملم، وتم تسجيلها في 11 ديسمبر 1995 على مطار الفجيرة.

وقدم المركز مجموعة من النصائح خلال فصل الشتاء، أبرزها توخي الحيطة والحذر خلال الأجواء الممطرة لتفادي الانزلاقات أثناء قيادة المركبات، والابتعاد عن أماكن الانجرافات الصخرية، والابتعاد عن الوديان ومناطق تجمع مياه الأمطار، داعياً الصيادين ومرتادي البحر إلى الحذر أثناء نشاط العواصف الرعدية، مع ضرورة متابعة النشرات الجوية عبر الموقع أو الرقم المجاني أو الاتصال بالمركز للاستعلام على مدار الساعة.

وأوضح المركز أن شهر نوفمبر يُعد ضمن الفترة الانتقالية الثانية، ويتميز باعتدال درجة الحرارة نهاراً وانخفاضها أثناء الليل، وينخفض معدل درجات الحرارة العظمى والصغرى من أربع إلى ست درجات عما كانت عليه خلال أكتوبر، نتيجة استمرار الحركة الظاهرية للشمس نحو الجنوب بعيداً عن المنطقة، كما تتأثر الدولة خلال هذا الشهر بامتداد المرتفع الجوي السيبيري تدريجياً نحو المنطقة، خصوصاً خلال النصف الثاني من الشهر، ما يؤدي إلى تواصل الانخفاض في درجات الحرارة لاسيما في المناطق الجبلية والداخلية. وأشار المركز، إلى أن الطقس اليوم متوقع أن يكون غائماً جزئياً على بعض المناطق ومغبراً أحياناً، وتزداد كميات السحب على المناطق الشمالية قد يتخللها سقوط بعض الأمطار الخفيفة خصوصاً صباحاً، والرياح معتدلة إلى نشطة السرعة مثيرة للغبار على المناطق المكشوفة، كما يتوقع أن يكون البحر متوسط الموج يضطرب أحياناً في الخليج العربي، ومتوسط الموج في بحر عمان، وتزداد الرطوبة النسبية في ساعات الليل والصباح الباكر على المناطق الساحلية الغربية. وأضاف أن الطقس غداً مغبر وغائم جزئياً على بعض المناطق، وتميل درجات الحرارة للارتفاع على بعض المناطق، والرياح معتدلة إلى نشطة السرعة مثيرة للغبار، قد تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية أحياناً على بعض المناطق، والبحر مضطرب في الخليج العربي، ومتوسط الموج في بحر عمان.

شاهد أيضاً

محمد بن راشد يعلن عن تشكيل وزاري جديد في الإمارات

أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بعد التشاور مع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وبعد مباركته واعتماده .. واستمراراً للتطوير المستمر في هيكلية حكومة دولة الإمارات عن تشكيل وزاري جديد في الدولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.