أخبار عاجلة

الإمارات تستعد لإطلاق رواد فضاء واستيطان المريخ

دبي. أحمد يوسف 

أطلقت الإمارات برنامجا متكاملا للفضاء، يتضمن إنشاء أول مدينة علمية لمحاكاة الحياة على كوكب المريخ ومتحفا للمريخ إضافة إلى مختبر تجارب انعدام الجاذبية وبرنامج لاستكشاف الفضاء وإطلاق أكبر منتدى لعلماء المريخ في العالم .

كما يتضمن البرنامج انشاء مجمع لتصنيع الأقمار الصناعية  “لتكون الإمارات أول دولة عربية تصنع الأقمار الصناعية بشكل كامل وتصل كوكب المريخ في عام 2021 وتنشئ مستوطنة دائمة على الكوكب بحلول العام 2017.

ويشمل البرنامج أيضا خطة لإعداد رواد فضاء إماراتيين إلى جانب خطة طويلة الأمد حتى 2117 لبناء أول مستوطنة بشرية على المريخ والوصول بمسبار الأمل خلال السنوات الأربع القادمة للكوكب.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في تصريحات عقب اطلاق البرنامج “برنامجنا الوطني للفضاء يشكل أرضية صلبة لبناء كوادر إماراتية تخصصية في علوم الفضاء ويهدف إلى تأهيل أجيال قادرة على عمل إضافات نوعية للمعرفة الإنسانية“. 

وأضاف: “نهدف لإرسال أول رائد فضاء إماراتي إلى الفضاء خلال السنوات المقبلة لأن الإمارات هي الأسرع والأقدر على هذا التحدي وسنعمل من اليوم على تدريب وإعداد أول رائد فضاء إماراتي وعربي ينضم إلى فريق العلماء في محطة الفضاء الدولية“.

وأعتبر أن “مشروع الإمارات للفضاء رسالة لعالمنا العربي بقدرة أبناء المنطقة على المنافسة عالميا”، وقال: “هدفنا أن نقول للعالم نحن قادرون على أن نساهم في سباق الحضارات وتقديم إسهامات علمية ومعرفية جديدة للبشرية“.

من جانبه، قال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي  “نخطط للعقود القادمة من الآن، لأن أجيال المستقبل الإماراتية تستحق الأفضل، وشبابنا قادرون على تقديم إضافة علمية نوعية في التخصصات كافة“.

وقال مسئولون عن البرنامج “ستكون دولة الإمارات من بين تسع دول فقط في العالم تطمح لاستكشاف المريخ من خلال (مسبار الأمل) الذي سيقطع مسافة تزيد على 60 مليون كيلومتر في الفضاء خلال تسعة أشهر بعد إطلاقه وذلك بالتزامن مع احتفالات دولة الإمارات بعيدها الوطني الخمسين في العام 2021“.

شاهد أيضاً

كيف يمكن أن تتحكم في مستوى الكولسترول بدون أدوية؟

بدأت جوليا كيم /64 عاماً/ التي تعمل كمتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات في بوسطن، في تناول دواء مضاد للكولسترول منذ أكثر من 30 عاماً بسبب تاريخ أسرتها مع ارتفاع الكولسترول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.