أخبار عاجلة

ابتكار حبة تقضي على السرطان

أبوظبي. ماي مول

هل سيأتي اليوم ويتم القضاء على الأورام السرطانية بحبة حبوب، يبدو الأمر قد بات قريباً.
 
فحسب شبكة “سكاي نيوز” البريطانية؛ فإن عقاراً جديداً قيد التطوير منذ 20 عامًا، ويخضع الآن للتجارب ما قبل السريرية في الولايات المتحدة يقتل السرطان ويقضي عليه ولايضر الخلايا السليمة.

ويُعرف الدواء باسم “AOH1996″، وهو يستهدف طفرة سرطانية من بروتين يُسمى مستضد نواة الخلية المتكاثر (PCNA).

ويتم العمل على الدواء من قِبَل منظمة “City of Hope”، وهي واحدة من أكبر منظمات أبحاث وعلاج السرطان في أمريكا.

وقالت الدكتورة ليندا مالكاس، التي شاركت في تطوير العقار: “في شكله الأساسي، يُعد بروتين مستضد نواة الخلية المتكاثر (حاسمًا ومهمًّا) لتكرار الحمض النووي وعلاج الأورام؛ لكنه قد يتحور ويتغير إلى طفرة سرطانية في الخلايا”.

وأضافت: “يستهدف الدواء شكل بروتين مستضد نواة الخلية المتكاثر في الخلايا السرطانية فقط دون التأثير على الخلايا السليمة”؛ وذلك عكس العلاج الإشعاعي الذي قد يؤثر سلبًا على الخلايا الصحية مع الخلايا السرطانية.

وتابعت: “يشبه بروتين مستضد نواة الخلية المتكاثر، محطة طيران رئيسية تحتوي على عدة بوابات للطائرات. وتشبه حبوبنا القاتلة للسرطان عاصفة ثلجية تغلق بابًا رئيسيًّا لشركات الطيران، وتغلق جميع الرحلات الجوية من وإلى الخارج فقط في الطائرات التي تحمل الخلايا السرطانية”.

وأجرى العلماء تجارب أولية للدواء على حيوانات وخلايا بشرية بالمختبر، وقد جاءت النتائج حتى الآن واعدة؛ إلا أنهم ما زالوا بحاجة لإجراء تجارب سريرية على البشر.

شاهد أيضاً

تكريم مصري سلّم 149 ألف درهم لشرطة عجمان

كرَّم العقيد غيث خليفة الكعبي، رئيس مركز شرطة المدينة الشامل بشرطة عجمان، السيد عبد الفتاح محمود عبد الفتاح، من الجنسية المصرية، لأمانته وإعادته مبلغاً قدره (149,000) درهم، حيث عثر عليه أثناء وجوده عند جهاز الصراف الآلي، وتوجه على الفور إلى مركز شرطة المدينة الشامل لتسليم المبلغ، وذلك وفقاً لما ذكرته شرطة عجمان عبر حسابها الرسمي في «إنستغرام».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.