أخبار عاجلة

إنطلاق “دبي السينمائي” بحضور نجوم السينما العربية والعالمية وتكريم العلايلي

دبي ـ وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)

إنطلقت بالإمارات مساء الأربعاء فعاليات مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته الـ12.

وشهد حفل الإفتتاح حضور عدد كبير من الفنانين وصناع السينما العربية والعالمية، الذين أكدوا لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) حرصهم على حضور مهرجان دبي “كونه أصبح من أهم المهرجانات السينمائية بالشرق الأوسط”.

ومنح المهرجان جائزة “تكريم إنجازات الفنانين” المرموقة إلى الممثل المصري الكبير عزت العلايلي والذي امتدت مسيرته الفنية لأكثر من خمسة عقود، ويملك تاريخاً سينمائياً كبيرا.

وقال العلايلي لوكالة الانباء الالمانية (د.ب.ا) أنه سعيد جدا بهذه الجائزة التي سبق وأن نالها عمالقة في مجال السينما العربية والعالمية، وهي جائزة تعبر عن تقدير صناع السينما للتاريخ الطويل للفنان.

وأضاف “أعتز بهذه  الجائزة التي منحها لي مهرجان دبي، وهو مهرجان كبير يقصده أبرز صناع السينما العالمية سنويا”.

ومنحت الجائزة الثانية للمثل الهندي القدير نصر الدين شاه، الذي شارك في أكثر من 200 فيلم على مدى 40 عاماً، وقدمت أيضاً إلى الممثلة الفرنسية كاترين دينوف التي ظهرت في أكثر من 120 فيلماً عالمياً. ولم يتمكن الممثل التونسي الفرنسي سامي بوعجيلة، الذي يتمتع بشهرة عالمية، من حضور حفل الافتتاح لتسلم الجائزة.

وأستقبلت السجادة الحمراء فنانون من مصر ودول الخليج وأوربا وآسيا، من بينهم ليلى علوي، بوسي، إلهام شاهين، صفية العمري، هند صبري، هاني أبو أسعد، علي سليمان، باسل خياط وقصي خولي، وجايكوب تريمبلي، ديف باتيل، ريتشارد درايفوس، مايكل بي جوردان، تيرانس جي، ديبا ميهتا وآنو مينون.

وشهدت الليلة الافتتاحية عرض فيلم “غرفة” للمخرج ليني أبراهامسون، والذي يستند إلى رواية الكاتبة إيما دونوهيو، الصادرة في العام 2010، وتحمل الاسم ذاته. وحاز الفيلم مؤخراً على جائزة الجمهور، في “مهرجان تورنتو السينمائي الدولي.

ومن المقرر أن تستمر عروض المهرجان حتى يوم 16 ديسمبر، وهو اليوم الذي تعلن فيه أسماء الأفلام الفائزة بجوائز “المهر السينمائية” التي تعد الأكبر عربيا.

شاهد أيضاً

محمد بن راشد يعلن عن تشكيل وزاري جديد في الإمارات

أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بعد التشاور مع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وبعد مباركته واعتماده .. واستمراراً للتطوير المستمر في هيكلية حكومة دولة الإمارات عن تشكيل وزاري جديد في الدولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.