أخبار عاجلة

أول رائد فضاء إماراتي يستعد للإنطلاق للمحطة الدولية 25 سبتمبر

هيوستن. ماي مول

بدأ رائدا الفضاء الإماراتيان، هزاع المنصوري، وسلطان النيادي، تدريبات جديدة في مركز لندون بي جونسون للفضاء التابع لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا).

وتأتي هذه التدريبات ضمن الاستعدادت لانطلاق أول رائد فضاء إماراتي إلى محطة الفضاء الدولية يوم 25 سبتمبر المقبل على متن مركبة “سويوز إم إس 15” الروسية.

وقال مسؤولون في مركز محمد بن راشد للفضاء بدبي إن برنامج التدريب يستمر لمدة أسبوعين، ويشمل التدريب على وحدات ومكونات القسم الأمريكي من محطة الفضاء الدولية، والذي يضم المختبر الياباني ومختبر “كولومبوس” للأبحاث العلمية، وعلى إجراء أبحاث علمية بالتعاون مع الوكالة.

وتشمل التدريبات التي سيخوضها رائدا الفضاء الإماراتيان الأجهزة والمعدات التابعة لوكالة “ناسا” الموجودة على متن محطة الفضاء والتعامل مع حالات الطوارئ، خصوصا انخفاض ضغط الهواء أو تسرب غاز الأمونيا في المحطة.

كما سيتاح لهزاع المنصوري وسلطان النيادي التعرف على كافة أجزاء محطة الفضاء الدولية عن طريق نموذج كامل من المحطة موجود في مقر وكالة “ناسا” يضم القسمين الروسي والأمريكي.

وقال يوسف الشيباني، مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء: “تأتي مرحلة تدريبات رائدي الفضاء الإماراتيين هزاع المنصوري وسلطان النيادي مع وكالة ناسا الأمريكية بعد اجتيازهما برنامج التدريب الشهر الماضي في المركز الأوروبي لرواد الفضاء التابع لوكالة الفضاء الأوروبية في ألمانيا ضمن الاستعدادات لإرسال أول رائد فضاء إماراتي بعد نحو عشرة أسابيع”.

ومن المقرر أن ينطلق هزاع المنصوري، إلى محطة الفضاء الدولية من محطة “بايكونور” الفضائية في كازاخستان يوم 25 سبتمبر المقبل، حيث يقضي 8 أيام على متن المحطة، ثم يعود على متن المركبة “سويوز إم إس 12″، بينما يبقى سلطان النيادي، إحتياطيا وبديلا لمواطنه حتى موعد الإنطلاق للفضاء.

شاهد أيضاً

شوبير يُعلق على إيقاف برنامجه: “معرفش حاجة أنا رايح إجازة في الساحل الشمالي”

علق الإعلامي المصري أحمد شوبير على قرار الشركة المتحدة بإيقاف برنامجه، قائلاً في تصريحات لموقع "القاهرة 24": "معرفش حاجة، أنا رايح إجازة في الساحل الشمالي".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.