أخبار عاجلة

ملتقى زايد بن محمد في دبي.. نموذج متفرد للسياحة العائلية التراثية

ملتقى زايد بن محمد العائلي في دبي

دبي  ـ شيماء يحيى 

كعادتها امارة دبي لاتعرف سوى المركز الاول .. نجحت في اقامة أول ملتقى تراثي اجتماعي ديني متكامل على مستوى المنطقة.

أنه ملتقى زايد بن محمد العائلي في منطقة الخوانيج الأولى، الذي استقبل عشرات الالاف من الزوار خلال الاسابيع الاخيرة من مختلف الامارات والجنسيات، وأصبح أهم ملتقى للسياحة الاجتماعية والتراثية في الخليج.

ويضم الملتقى العديد من الانشطة الترفيهية والدينية والاجتماعية والتراثية، منها السيرك الإيطالي وهو ركن مستحدث هذا الموسم، ويشمل ألعاباً أكروباتية وفقرات اللعب بالنار، وفقرة الرجل القوي، والمشي على الحبل، واللعب مع الأسود، وتحدي النمور، إلى جانب فقرة المهرجين التي تمتع مشاهديها من مختلف الأعمار.

يجاور السيرك الإيطالي منطقة الألعاب التي خصصت على مساحة كبيرة للأطفال وتضم تشكيلة واسعة من الألعاب الشيقة بالإضافة إلى قطار الأطفال الذي يطوف منطقة الملتقى ويتيح لراكبيه التعرف على الأجواء والفعاليات المختلفة الموزعة على أرض الملتقى وتسعى لإرضاء مختلف الأذواق.

أما الركن الشعبي فيشمل الأكلات الشعبية والتراثية التي تتميز بكثرتها وتنوعها، فضلاً عن طعمها الطيب ورائحتها الزكية المميزة، حيث تتفنن النساء في صنعها، مثل “المجبوس” و”الثريد”، و”العرسية” و”البلاليط”، و”الخمير” ومن أبرز الحلويات الإماراتية “اللقيمات” و”العصيدة” و”الخنفروش” و”القرص العقيلي”.

ويضم السوق الشعبي الدكاكين الشعبية التي كانت موجودة في الحقبة ما قبل ظهور النفط، بهدف تعزيز الهوية الوطنية، وتزدان معالمه بروعة التصاميم القديمة القائمة على النمط المحلي الذي يتميز بالبراجيل الهوائية المصنوعة من الطوب والزخارف الخشبية والتجويفات حيث يعرض في السوق التوابل والعطارة والأقمشة وغيرها من المنتجات الأسرية، التي تتنوع بكل ما تبحث عنه الأسرة المواطنة، إذ يعرض أكثر من 120 متجراً مقتنياته من المنتجات الشعبية المعروفة كالعطور والبخور والملابس والبشوت بأنواعها، والأواني المنزلية وغيرها في نمط تراثي عريق تنبعث بين جنباته عبق البخور فتنعش أروقة المكان لتضفي أجواءً تصدح بعبق وروعة الماضي، كما يضم السوق محل “فرصتي” وهو مستحدث كذلك لهذا الموسم ويتبنى مشاريع الشباب.

أما الركن الخامس عبارة عن حديقة تحتضن أنواعاً نادرة من الحيوانات المختلفة منها حيوان اللاما، وشيتا، والقرد، والراكون ، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من الطيور، والنعام، والخروف النجدي ، والغزال العربي منشأه شبه الجزيرة العربية، والأسد واللبؤة، جمعت كلها في مكان مؤمن بالكامل لضمان سلامة الزائرين، إذ أن كل مداخل ومخارج الحديقة مؤمنة بأحدث وسائل الأمن والسلامة.

ويضم الملتقى بين جنباته متحف الملتقى، وهو معلم أثري وتراثي، ويعد إحدى الفعاليات والمنارات الثقافية في الملتقى، ويقف شاهداً على العصر ويحكي أساطير الزمن الجميل ويسطر أروع الأحداث التاريخية لأهل الإمارات ودول الخليج بطابع تراثي مميز.

ويعيد المتحف الزائر إلى عبق الماضي وذكريات الأجداد والأيام الخوالي، وحياة أهل الفريج البسطاء، ويضم عدداً من الأجنحة والأروقة العتيقة، التي تفوح منها ذكريات الماضي، منها البيت الإماراتي التقليدي ويشتمل على نماذج من غرف النوم والمجلس، وغرفة العروس، وأدوات الزينة والحلي، وجناحاً يضم محتويات البيئة البدوية والجبلية وهي تسرد حياة البدو في الصحراء، والتي تتكون من بيت الشعر والخيمة وكل الأدوات والمعدات في حياة أهل البادية وأساليب معيشتهم، وجناحاً خاصاً يعنى بحياة الصيادين ومهنة الغوص على اللؤلؤ، ونماذج حية من كل أنواع السفن التي تجوب مياه الخليج متجهة إلى أوروبا ودول شرق آسيا في ذلك الوقت، إضافة إلى السوق الذي يضم العديد من المهن القديمة، منها تاجر القماش والطواش والحداد والنجار والمحلوي والخياط والقطان والعطار، ويضم المتحف مخزناً لمواد البناء القديمة التي كان الأجداد يستخدمونها في بناء المنازل في الماضي، إضافة إلى مهن حياة البادية القديمة والحرف اليدوية مثل مهنة الغزْل اليدوي، كما يضم العديد من المقتنيات النادرة هذا الموسم.

أما مسرح ملتقى زايد بن محمد العائلي فقد شهد العديد من الفعاليات الثقافية والترفيهية ومحاضرات دينية وامسيات إنشادية.

ويهدف الملتقى الذي انطلق في شهر ديسمبر الماضي إلى المحافظة على العادات والتقاليد الإماراتية والتراث الأصيل، وتعزيز روح الانتماء والأصالة، إلى جانب لم شمل العائلة وخلق سياحة اجتماعية واعدة وجديدة، بما حققه من نجاحات متتالية كانت ثمار تضافر وتعاون جهات مشاركة عدة من الرعاة والمؤسسات والأفراد، حتى إنه تمكن من تحقيق أهدافه المنشودة خلال فترة قصيرة، مقارنة بفعاليات أخرى.

 

Print Friendly, PDF & Email

شاهد أيضاً

جائزة حمدان الطبية تدعم مؤتمر “قمة أمراض الأطفال” بدبي

دبي. شيماء محمد تنطلق في دبي يوم الخميس المقبل جلسات مؤتمر القمة الدولي السنوي الثاني …

تعليق واحد

  1. All of us work with ESX5 using Home windows Storage space Server ISCSI focuses on with no problems. I guess “mileage may well vary” does apply below.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *