أخبار عاجلة

كوماران: 99% نسبة نجاح جراحات قلوب الأطفال

 دبي ـ ماي مول

أعلن الدكتور موتو كوماران اختصاصي امراض القلب في مستشفي ابولو بالإمارات أن الطب الحديث رفع نسبة علاج التشوهات القلبية لدى الأطفال الى نسبة 99%، اذ يعتمد على تقنية جديدة تجعل عمليات القلب غير مقلقة.

وأضاف في مقابلة مع مجلة “ماي مول” أن الأطفال الصغار المصابون بتشوهات اوعيوب في القلب تظهر عليهم اعراض ضيق أوهبوط بالتنفس و ظهور الإزرقاق على الوجه، بالاضافة الي هبوط و ضعف شديد في الجسم .

وشارك كوماران في مؤتمر PICS – CSI Asia احد اكبر المؤتمرات المتخصصة في امراض القلب في قارة اسيا والذي انعقد في مدينة دبي خلال الشهر الجاري.

Dr.Muthukumaran's - Apollo Hospitals
الدكتور موتو كوماران

و قد اجرى اكثر من 3 الاف عملية جراحية و قدم اكثر من 100 ورقة بحثية في عدد من المؤتمرات الإقليمية و الدولية .

  • سألناه .. ماهي أنواع التشوهات القلبية عند الأطفال ؟

من الأنواع الرئيسية لتشوهات القلب، هو النوع غير المزرق، ويتمثل في فتحة أوثقب في الحاجز الذي يقسم الجزء السفلي من القلب إلى البطينين الأيمن والأيسر، حيث ينتج عن هذه الفتحة اتصال مباشر بين البطينين . ويمكن لهذه الفتحة التي تسمى اختصاراً VSD أن توجد بمفردها كحالة أولية . أو أن توجد مع بعض عيوب القلب الأخرى مثال TGA أو .TOF هذا عند الأطفال و لكن بالنسبة للأشخاص في سن متقدمة يكون ذلك مرتبط بالنوبات القلبية .

اذا لم يتم معالجة عيوب القلب في السنوات الاولي فأنه قد يسبب مشاكل في القلب ما يؤدي الي اتساع الثقب في الحاجز وبالتالي يحدث قصور  وعدم انتظام في ضربات القلب، مع عدم قدرة الطفل علي الاكل بالصورة التي تتناسب مع حاجة جسمه للنمو ما يؤدي الي فقدان كبير في وزن الطفل .

  • ما هي المسببات الرئيسية للمرض ؟

اسباب أمراض القلب الجنينية عند الأطفال غير معروفة في أغلب الحالات، وبشكل عام من الممكن أن تتواجد هذه الأمراض مع الحالات التالية:

– عيوب بالكروموزومات نتيجة الإصابة بمتلازمة داون Down Syndromes أو متلازمة تيرنر Turner Syndrom  – خلل جيني ناجم عن الإصابة بمتلازمة دي جورج  DiGeorge Syndrome – الالتهابات الخلقية مثل الحصبة الألمانية  Rubella – نتيجة تناول بعض أنواع الأدوية مثل أدوية الصرع والأدوية المذيبة للدم .

  • ما هو مستوي انتشار المرض في الامارات و دول الخليج عموماٌ ؟

احدث الاحصائيات تفيد بان  نسبة العيب في الحاجز البطيني عند الأطفال تقدر بـ 8 حالات CHD من كل 1000 طفل يولد حياً و نسبة 10% – 15% من الآفات المعقدة مع أكثر من واحد غير طبيعي . والأطفال الصغار المصابون بمرض عيب في القلب يمكن أن يعانوا من ضيق أو هبوط بالتنفس و ظهور الإزرقاق على الوجه، بالاضافة الي هبوط و ضعف شديد في الجسم .

تصلنا  في مستشفى ابولو عدد من الحالات من دول الخليج لاطفال يعانون من ثقب في الحاجز البطيني VSD نسبة لان التكلفة هنا اقل بكثير مما هي عليه في المملكة المتحدة.

  • هل يتمكن الطفل من ان يعيش حياة طبيعية بعد العملية ؟

نجحنا في مستشفي ابولو بتنفيذ اغلاق ثقب الحاجز البطيني لاكثر من 3000 طفل علي مدي 5 سنوات بتقنية القنطار، كلهم يعيشون الان حياة طبيعية كبقية الأطفال وبمعدل ضربات قلب منتظمة وطبيعية مع نسبة قليلة جداٌ تحدث فيها مضاعفات .

حتي انهم لاحقاٌ بعد مرور عدد من السنوات يمكنهم المشاركة في مختلف أنواع الرياضات كالسباحة و كرة القدم و غيرها من الأنشطة التي تتطلب بذل مجهود .

  • ما هو معدل نجاح عمليات العيب الخلقي ؟

نسبة نجاح العملية هي 99% سابقاٌ كانت تتم العمليات عبر عملية القلب المفتوح حيث يتم فتح الصدر لتمرير الالة واغلاق الثفب جراحياٌ ، حديثاٌ حدث تطوير هائل في علاج مثل هذه الحالات حيث بدأت مستشفيات ابولو عبر تقنية angiogram و التي لا تمثل خطورة كبيرة علي صحة المريض كما السابق.

  • ما هي السن المناسبة لاجراء هذه العملية للأطفال ؟

يعتمد ذلك علي الموقف و تقييم الطبيب الجراح و لكن عادة اذا كان الثقب كبير يفضل اجراء الجراحة خلال سنه واحدة اما المعتدل الحجم يفضل في عمر 2 الي 3 سنوات .

 

 

Print Friendly, PDF & Email

شاهد أيضاً

الهاجري يكشف عن تقنية “المسح الكهروفسيولوجي” لعلاج أمراض قلبية خطرة

دبي ـ شيماء محمد أدخلت وزارة الصحة ووقاية المجتمع بالإمارات تقنية جديدة هي «المسح الكهروفسيولوجي»، وتعد الأولى من نوعها …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *