أخبار عاجلة

أمراض المكاتب ..التهاب الاعصاب وتلف العضلات والمفاصل

 

دبي ـ ماي مول

يمثل العاملون في المجال المكتبي ( الموظفون الذي يعتمد عملهم على الجلوس في المكاتب امام الكمبيوتر طوال اليوم ) الشريحة الاكبر في معظم المؤسسات الحكومية و الخاصة. وقد يتصور البعض ان هذا النوع من العمل مريح و لا يحوي على اي مخاطر صحية . لكن الدراسات في هذا الخصوص اثبتت غير ذلك

يقول الدكتور جيمس سونغ، رئيس قسم الاعصاب بمستشفى فرانسيس ميموريال هوسبتال، في سان فرانسيسكو قد ينتج عن الاعمال المتكررة في العمل مثل الطباعة على الكمبيوتر، الى التهاب الاعصاب وتلف العضلات والاربطة والمفاصل، فيشعر الانسان بألم في رسغ اليد. ويضيف ان العلاج لا يحتاج لمعرفة سبب الالم، اذ كشفت دراسة مفيدة ان ممارسة اليوغا علاج ناجع لهذا الالم.

وبالنسبة للذين  يستخدمون فأرة الكمبيوتر لمدة 20ساعة في الاسبوع، فإن خطر اصابتهم بآلام في الرسغ سيتضاعف، ولتجنب هذه المشكلة يجب وضع الفأرة قريبة من الجسم ما أمكن حتى لا يضطر الموظف من مد الجزء الاعلى من ذراعه ليصل الى الفأرة.

المشكلة الثانية تتعلق بالنظر الى شاشة الكمبيوتر، فذلك يؤدي الى الشعور بالصداع، وتشوش النظر. ويعتقد الكثيرون ان الحساسية سبب هذه الاعراض. ولكن ذلك قد يكون ناتجاً عن اجهاد العينين.

والحل في منتهى البساطة ويتلخص في منح العينين راحة كل 15دقيقة بالطرف والنظر بعيداً عن الشاشة.

وينبغي وضع الشاشة على بعد 20الى 26بوصة من الوجه وتكبير بنط الخط لتسهيل قراءة النصوص.

اذا العمل المكتبي يحوي على بعض المخاطر الصحية الخفبة والتي اذا تم التعامل معها من البداية و بالشكل المناسب فانها تجنب الفرد الكثير من الالام المزمنة عل المدى الطويل.

 

Print Friendly, PDF & Email

شاهد أيضاً

الشاب الفلسطيني وليد البنا أفضل مخترع بالعالم العربي

القاهرة. ماي مول منذ الصغر، استشعر حبه للعلوم والتكنولوجيا، فكتب على باب غرفته «الدكتور وليد»، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *