أخبار عاجلة

نقص فيتامين D .. مرض يحاصر 78% من سكان الإمارات

دبي- ماي مول

قالت هيئة الصحة في دبي أن 78٪ من سكان الإمارات يعانون نقص فيتامين (D)، النسبة الاكبر منهم نساء.

وذكرت في تقرير أن هذا النقص في الفيتامين ناتج من قلة التعرض لأشعة الشمس.

وشرحت أن فيتامين ( د ) هو من أهم الفيتامينات في الجسم، وهو قابل للذوبان في الدهون ويتم تخزينه في الأنسجة الدهنية للجسم .كما أنه المنظّم الأساسي في الجسم لتوازن مستوى الكالسيوم. ويساعد الفيتامين (د) على تزويد العظام بالمعادن وتطوير الهيكل العظمي.

ويلعب دورا رئيسياً في امتصاص الكالسيوم والفسفور وتخزينه فالعظام، ويساعد على تمايز الخلايا (توقف الخلايا السرطانية من التكاثر) كما يدعم نظام المناعة بالجسم

ويحسن الفيتامين حساسية الأنسولين وزيادة إفراز الأنسولين، وبالتالي يفيد الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم ومرض السكري، ويساعد على تنظيم ضغط الدم بالجسم.

أما أسباب نقص فيتامين ( د )، فهي  قلة التعرض لأشعة الشمس المباشرة، والأشخاص ذوي البشرة الداكنة معرضون أيضاً لنقص فيتامين ( د ) لأن بشرتهم لديها قدرة أقل في إنتاج فيتامين د من الشمس مقارنة بالذين لديهم بشرة فاتحة.

وأطفال ذو الرضاعة الطبيعية الذين لا يتناولون المكملات الغذائية، الى جانب عدم تناول الاغذية الغنية بفيتامين ( د )، والتدخين ،والسمنة.

واوضح التقرير أن مصادر وطرق علاج نقص فيتامين د هي التعرض لأشعة الشمس المباشرة على الوجه والذراعين واليدين، أو الظهر لمدة 15 دقيقة يومياً أو على الأقل 3 أيام في الأسبوع، وبدون وضع كريمات واقية للشمس، وتناول الأطعمة المدعمة بفيتامين( د ) مثل مشتقات الحليب، وحليب الصويا، وعصير البرتقال (راجع البيانات الملصقة على المنتج)

وعلاج نقص هذا الفيتامين لابد من تناول الأطعمة الغنية به مثل السمك (السلمون والتونة والسردين) و الكبد وصفار البيض، كما يتوفر فيتامين ( د ) أيضاً على شكل أقراص أو حقن يوصفها الطبيب.

شاهد أيضاً

تخفيضات كبرى في دبي حتى 95% لمدة 3 أيام بدءاً من 29 مارس

عود حملة «التخفيضات الإلكترونية الكبرى» التي تنظمها مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، في دورتها الثانية لتقدم لمحبي التسوق ثلاثة أيام من التنزيلات والعروض الهائلة من العلامات التجارية العالمية والمحلية، وذلك من يوم 29 وحتى 31 مارس 2024.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.