أخبار عاجلة

تناول طعامك المفضل وحافظ على وزنك بـ 7طرق

دبي – سارة علي

قارب فصل الخريف على الانتهاء واقترب فصل الشتاء، مما يعني اشتهاء الأطعمة الساخنة مثل المكرونة بالجبن أو حساء اللحم البقري. والمشكلة في هذه النوعية من الأطعمة هي أنها تحتوي على دهون وسعرات حرارية أكثر من اللحوم المشوية والسلطة الغنية بالخضروات التي نتناولها خلال فصل الصيف. ولكن يجب ألا تقلقي، فيمكنك تناول هذه الأطعمة دون اكتساب مزيد من الوزن من خلال اتباع هذه النصائح البسيطة.

1. استخدام المقاييس والموازين

يمكنك الاستمتاع بأطعمتك المفضلة دون اكتساب سعرات حرارية إضافية من خلال تناول هذه الأطعمة باعتدال، أي تناول الكميات المناسبة منها. لذلك يجب عليك استخدام أكواب القياس وميزان المطبخ حتى تتأكدي من تناول الكمية المطلوبة فقط، وهذا يسري على جميع أطعمتك المفضلة من حساء المكرونة الدسم إلى الدجاج بجبن البارميزان.

2. تناول هذه الأطعمة في اليوم المفتوح فقط

إذا لم تتمكني من الاكتفاء بتناول طبق واحد من حساء البطاطس بالجبن، يمكنك تناول المزيد منه في اليوم المفتوح. وبهذه الطريقة يمكنك تناول أطعمتك المفضلة دون الشعور بالذنب، ثم الالتزام بعد ذلك بالطعام الصحي في الأيام الأخرى. فعندما تدركين أنه بإمكانك الاستمتاع بأطعمتك المفضلة بعد أيام قليلة، فإن ذلك يساعدك على مقاومة إغراءات الأطعمة لبقية الأسبوع.

3. اتباع نسبة 80/20 عند تناول الطعام

إذا كنت تتناولين الطعام الصحي خلال80% من الوقت، يمكنك تناول طعامك المفضل في الـ20% الباقية. وتعد هذه وسيلة رائعة للاستمتاع بطبق البطاطا المهروسة مع صلصة اللحم أو شريحة من فطيرة التفاح الشهية دون الحاجة إلى الانتظار لليوم المفتوح.

4. الجلوس والاستمتاع بالطعام

إذا كنت على وشك تناول طبق كبير من السباجيتي واللحم، فعليك أن تستمتعي به، وذلك من خلال وضع طبقك المفضل على الطاولة وتناوله ببطء مع الاستمتاع بكل قطعة منه. وبهذه الطريقة تشعرين بالرضا والشبع وعدم اشتهاء هذا الطعام في الأيام المقبلة. فعندما تتناولين طعامك بسرعة، سوف تشعرين بالإحباط عند انتهائه، وبالتالي الشعور بالرغبة المستمرة في تناول هذا الطعام مما يفسد نظامك الغذائي.

5. مشاركة طعامك المفضل مع شخص قريب منك

إن تناول طعامك المفضل يكون رائعا عند تناوله بمفردك أثناء مشاهدة برنامجك المفضل، ولكن الأفضل من ذلك هو مشاركته مع شخص مقرب لديك. قومي بدعوة صديقة مقربة لك وإعداد بعض الدجاج أو الفطائر أو وعاء من خبز الذرة المحشو والاستمتاع به معا، وسوف تشعرين بالاستمتاع بتناول طعامك المفضل وقضاء بعض الوقت مع من تحبينه في نفس الوقت. كما أن السماح لشخص آخر بمشاركتك هذا الطعام سوف يمنعك من تناول ما تبقى منه في وقت لاحق.

6. تقليل المكونات لخفض السعرات الحرارية

إذا كان طعامك المفضل يحتوي على الجبن الشيدر أو الكريمة كاملة الدسم، يمكنك تقليل كمية الجبن أو الكريمة إلى النصف أو استخدام أنواع قليلة الدسم. وبهذه الطريقة يمكنك تناول ما تريدينه من أطعمة مع خفض كمية السعرات الحرارية أيضا. كما يمكنك استخدام عصير التفاح بدلا من الزيت في المخبوزات، واستخدام الحليب الخالي من الدسم بدلا من كامل الدسم عند إعداد الخبز أو الكعك.

7. تناول وجبة خفيفة قبل تناول طعامك المفضل

أثناء إعداد طبقك المفضل المكون من المكرونة والجبن، قومي بتناول بعض شرائح التفاح مع القليل من زبدة الفول السوداني أثناء انتظارك الانتهاء منه. وبهذه الطريقة سوف تقللين من شعورك بالجوع مع التحكم في كمية الطعام الذي ستتناولينه بعد ذلك. وأفضل شيء هو أنك ستستخدمين نصف مقدار الطعام، مما يوفر لك بعضاً منه لتناوله في المرة القادمة.

 

شاهد أيضاً

تخفيضات كبرى في دبي حتى 95% لمدة 3 أيام بدءاً من 29 مارس

عود حملة «التخفيضات الإلكترونية الكبرى» التي تنظمها مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، في دورتها الثانية لتقدم لمحبي التسوق ثلاثة أيام من التنزيلات والعروض الهائلة من العلامات التجارية العالمية والمحلية، وذلك من يوم 29 وحتى 31 مارس 2024.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.