أخبار عاجلة

الفيمتو ليزر ..الأحدث والأدق لعلاج عيوب الإبصار

دبي . أحمد يوسف

تعتبر عيوب الإبصار أكثر الأمراض الشائعة، والتي تسبب ضعف الرؤية فهناك الكثيرون الذين لا يستطيعون الرؤية الواضحة بدون استخدام  النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة.

ويقول استشاري طب العيون في دبي الدكتور هاني سكلا من مركز إبصار في دبي: يعاني الكثير من الناس من مشاكل في النظر تسبب ارتداء النظارات مدى الحياة. العين من الاعضاء الحساسة جداً في جسم الانسان والمعقدة التركيب واي مشكلة تصيب العين يحتاج إلى اجراءات دقيقة للعلاج، حيث ان العين تتعامل مع الضوء الذي تستخدمه لترى الاشياء والاجسام الساكنة والمتحركة القريبة والبعيدة واي خلل بسيط جداً في شكل او تركيب اي من مكونات العين يسبب خلل في الرؤية ويحتاج إلى علاج أو تصحيح بمعنى اخر.

في العام 1991 قام عالمان سويسري وامريكي بعمل اول عمليه ليزر لتصحيح البصر وبتطور الليزر تم الحصول على اجهزة ليزر قادرة على توفير شعاع ذو نصف قطر كبير نسبياً ويعمل بالنبضات الصغيرة جداً .

ومع تطور جراحات العيون باستخدام أشعة الإكزيمر ليزر أصبح بالإمكان التخلص نهائيا من الاعتماد على هذه الوسائل المساعدة ومع استمرار التطور في هذا المجال بدأ استخدام تقنية الليزك المختلفه والتى تعد الأحدث في جراحات الليزك لتصحيح عيوب الإبصار المختلفة سواء كانت قصر نظر أو طول نظر أو الانحراف المسمى بالاستجماتيزم.

ان التطور الذي يشهده مجال طب العيون وتقنيات الليزيك من اسرع معدلات التطور بالمقارنه مع تخصصات الطب الاخري فنرى انه في خلال العشر سنوات الاخيره تطور جهاز الليزك عده مرات وفي كل مره كان الهدف الاساسي هو زياده معدلات الامان بالنسبه للمريض مع نتائج افضل وفتره نقاهه اقل.

زادت شريحه الاشخاص المؤهلون لاجراء الليزك وخاصة مع درجات قصر النظر والاستجماتيزم العالية ثم حدث تطور الي تقنيه الفيمتوليزك حيث يتم عمل الطبقة يبلغ سمكها من 90: 100 ميكرون، مما يتيح فرصة لتصحيح درجات ضعف إبصار أعلى من الليزك العادي .

كما أنه يرفع معدل الأمان المستقبلى للمريض، فهو يمنع حدوث ضعف في القرنية عن الليزك العادي.

ويتم عمل الليزك بطريقتين، الطريقة الأولى باستخدام المشرط الجراحى( المايكروكيراتوم) والثانيه بتقنيه الفيمتو سكند ليزر (فيمتوليز) وهو يعد الأحدث والأدق حيث إنه فى هذه الحالة يستخدم الفيمتو ليزر لتصنيع هذه الطبقة بدقة متناهية فيقوم الفيمتوليزر بتكوين ملايين الفقاعات الهوائية في أنسجة القرنية مما يساعد على تصميم دقيق لهذه الطبقة والابحاث اثبتت ان نسبه الامان في الفيمتو ليزر تصل الى 100%.

 

 

شاهد أيضاً

تعرف إلى المدينة ذات أقصر فترة للصيام خلال رمضان

قال عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك ، ابراهيم الجروان ان مدينة أوشويا (Ushuaia) التي في أقصى جنوب الارجنتين قرب القارة القطبية الجنوبية هي المدينة ذات اقصر فترة صيام اذ يصل طول النهار فيها نهاية رمضان إلى نحو 7 ساعات و نصف الساعة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.