أخبار عاجلة
الاميرة هيا بنت الحسين

مصر والسعودية والجزائر تحصد جوائز دبي للإبداع الرياضي

دبي ـ أحمد يوسف

حصدت مصر والسعودية والجزائر جائزة “محمد بن راشد للإبداع الرياضي” الإماراتية، التي توصف بأنها الأكبر عربيا في مجال الرياضة.

وأعلن مجلس أمناء الجائزة أسماء الفائزين بفئات الجائزة الـ20 في مؤتمر صحفي بمدينة دبي الثلاثاء .

و تم اختيار الاميرة هيا بنت الحسين قرينة حاكم دبي، الشخصية الرياضية المحلية تقديرا لجهودها أثناء رئاسة الاتحاد الدولي للفروسية منذ 2007 وحتى 2014 في دورتين متتاليتين، وإطلاقها برنامج التضامن للاتحاد الدولي للفروسية، على غرار برنامج التضامن الأولمبي، لدعم وتنمية رياضة الفروسية في العالم.

واختيار الأمير نواف بن فيصل آل سعود  من السعودية  الشخصية الرياضية العربية ، “لجهوده  في تطوير الرياضة العربية، أثناء توليه مسئولية الرئاسة العامة لرعاية الشباب والرياضة في المملكة، و اللجنة الأولمبية السعودية ورئاسة اتحاد اللجان الأولمبية العربية والاتحادين السعودي والعربي لكرة القدم واللجنة الأولمبية السعودية البارالمبية، إلى جانب  عضوية اللجنة الأولمبية الدولية”.

وكشف مجلس الأمناء أن الدورة السابعة من الجائزة، تلقت 180 ملفاً من بينها 120 ملفا فرديا  49 منها محلية و71 عربية، وبلغ اجمالي قيمة الجوائز الممنوحة للفائزين والمكرمين خلال الدورات السبع 46 مليون درهم (نحو 13 مليون  دولار).

وفاز بجائزة الرياضي المحلي  سيف بن فطيس المنصوري لحصوله على الميدالية الذهبية في كأس العالم لرماية الأطباق (السكيت)، والتأهل لنهائيات أولمبياد ريودي جانيرو 2016، وفاز بلقب الفريق المحلي منتخب دولة الإمارات لرماية ذوي الإعاقة لحصوله على الميدالية الذهبية في بطولة كأس العالم للرماية 2015 في كرواتيا.

وعربيا، فاز بلقب الرياضي العربي إيهاب عبد الرحمن من مصر، لحصوله على الميدالية الفضية لرمي الرمح في بطولة العالم لألعاب القوى عام 2015 في الصين.

وفاز بجائزة الحكم العربي فهد عدوان من السعودية، لقيادته نهائي كأس العالم للشباب لكرة القدم عام 2015 بين البرازيل وصربيا، رغم كونه أصغر حكم في البطولة.

أما لقب المدرب العربي فذهب إلى خير الدين مضوي، من الجزائر،  لقيادته فريق وفاق سطيف للفوز بكأس دوري أبطال افريقيا لكرة القدم وكأس السوبر الافريقي ولقب الدوري الجزائري في موسم واحد.

وفاز بلقب المؤسسة العربية، جهاز الرياضة للقوات المسلحة المصرية “لإطلاق مبادرة تهدف لإعداد الأبطال الرياضيين لتمثيل الدولة تحمل اسم طريق الموهوبين إلى منصات التتويج الأولمبية والعالمية”.

وفاز  الاتحاد الدولي للجودو، ومقره سويسرا، بلقب “المؤسسة العالمية “لمبادرته الرياضية الانسانية، بإدخال رياضة الجودو إلى مخيمات اللاجئين السوريين، وتوفير الفرصة والتجهيزات لشباب المخيمات لممارستها”.

وفاز السوري محمد خالد محمد بجائزة “رياضي من ذوي الإعاقة حقق انجاز في ظروف وتحديات صعبة” لفوزه بالميدالية الذهبية برمي الكرة الحديدية في بطولة البرازيل الدولية وتسجيل رقم عالمي جديد.

أما  لقب “الرياضي الذي حقق انجازا رفيع المستوى”، ففازت به  خيرة سيدي يعقوب من الجزائر، “لكونها أول حكم ملاكمة 5 نجوم على المستوى العالمي و أفضل حكم في الدوري العالمي للملاكمة”.

وقال خالد علي الأمين العام للجائزة: “عملت الأمانة العامة للجائزة على مدار عام كامل، لتحقيق اهدافها، وأختيار الفائزين للجائزة التي تعد الأكبر من نوعها بالمنطقة من ناحية عدد فئاتها وقيمة جوائزها، والاولى التي تعنى بجانب الإبداع في العمل الرياضي”.

و أضاف “تم للمرة الاولى في عمر الجوائز الرياضية إرسال ممثلين عن الجائزة لزيارة المؤسسات الرياضية والأندية المحلية في مقرات عملها، حيث تمت زيارة 30 ناد واتحاد ومؤسسة لشرح محور التنافس وآليات الترشح وتقديم نموذج للملف الشامل لجميع متطلبات التنافس”.

 

شاهد أيضاً

شاهد.. ملك مصر السابق أحمد فؤاد الثاني يزور قصر المنتزه في الأسكندرية الذي كان مقر سكن عائلته

وثق مقطع فيديو لحظة زيارة ملك مصر السابق أحمد فؤاد الثاني، لقصر المنتزه بالأسكندرية في مصر، والذي كان مقر السكن الأساسي لعائلته الملكية، حينما كان ملكاً على مصر والسودان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.