أخبار عاجلة
الدكتور مهيمن عبد الغني والدكتور محمد الرضا والدكتور الطرابيشي أثناء عرض المفصل

مستشفى “الزهراء دبي” يدخل مفاصل تناسب العرب بطباعة “ثلاثية الأبعاد”

الكويت . علي الحسن

بدأ مستشفى “الزهراء دبي” إدخال تقنيات الطباعة ثلاثية الابعاد في المجال الطبي، بما يسهم في توفير أطراف ومفاصل صناعية للمرضى.

وكشف اطباء في المستشفى أن دبي بدأت استخدام أول مفاصل صناعية للركبة في العالم، تناسب مقاسات العرب والآسيويين، باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.

وشهد الدكتور محمد الرضا مدير المكتب التنفيذي للتحول التنظيمي بهيئة الصحة بدبي والدكتور اسامة الحسن، رئيس قسم الصحة الإلكترونية بالهيئة إطلاق مركز لتقويم المفاصل في مستشفى الزهراء بدبي، وهو أول مركز مبتكر يستخدم تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد والروبوت في تغيير مفصل الركبة في الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

يهدف المركز إلى تقديم أحدث التقنيات في مجال تقويم المفاصل، بما في ذلك الطباعة ثلاثية الأبعاد والذكاء الاصطناعي واجهزة الروبوت الجراحي لعلاج حالات مرضى الخشونة المتقدمة في المفاصل، وتماشياً مع رؤية الإمارات واستراتيجية دبي في الابتكار والإعتماد على تقنية الذكاء الاصطناعي. 

وقال الدكتور محمد الرضا، مدير المكتب التنفيذي للتحول التنظيمي في هيئة الصحة بدبي أن الهيئة توفر كافة أشكال الدعم للاستثمارات النوعية، والمبتكرة في المجال الطبي، مشيراً إلى أن إنشاء هذا المركز النوعي أحد ثمار جهود الهيئة في مجال دعم استخدام التقنيات الحديثة لتقديم أفضل مستوى من الخدمة الطبية للمرضى.

 ولفت إلى أن صناعة المفاصل بتقنية الطباعة ثلاثة الأبعاد تعد الأحدث عالمياً في هذا الشأن، حيث تحول الأمر من صناعات لأجزاء خارجية، إلى دخول التكنولوجيا إلى جسم الإنسان نفسه، الأمر الذي يعد نقلة نوعية في القطاع الصحي في دبي ودولة الإمارات.

 وذكر أن هذا النوع من الاستثمار من شأنه تعزيز استراتيجية ورؤية الإمارة المتعلقة بالسياحة العلاجية، اذ يحول إمارة دبي إلى مركز إقليمي وعالمي يقصده كافة الباحثين عن العلاج فائق المستوى.

 ولفت إلى أن القطاع الصحي الخاص في دبي يزخر بالكفاءات عالمية المستوى، إلى جانب القطاع الحكومي، الأمر الذي جعل تقنيات المستقبل العلاجية حاضرة في دبي اليوم.

 ودعا الرضا شركات التأمين الى إعادة النظر في التغطية التأمينية لجراحات صناعة المفاصل التي تستخدم تقنيات متطورة، خصوصاً أنها تنفذ لضرورة علاجية.

من جهته، أشار الدكتور سميح الطرابيشي، استشاري جراحة العظام و رئيس المركز الى أن المركز سيصبح الوحيد في العالم الذي يصنع مفاصل صناعية للعرب والآسيويين، باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، الأمر الذي يجعل من دبي مركزاً إقليمياً لهذه الصناعة، والتي سيكون مقرها مستشفى الزهراء في دبي.

وأكد أن كافة الأبحاث والدراسات العالمية التي أجريت لصناعة مفاصل الركبة، لم تراعي مقاييس مفاصل العرب ومنطقة الشرق الأوسط، واسيا من حيث الطبيعة الجسدية، مادفعه لتطوير مفاصل تتناسب والسمات الجسدية للعرب.

 وأوضح الطرابيشي أن التقنية الجديدة توفر أعلى درجات الدقة في جراحات المفاصل، كذلك تختصر الوقت والجهد اثناء العمليات، لتعطي نتائج علاجية تعد الأفضل مقارنة بالطرق العلاجية الاعتيادية.

وقال الدكتور مهيمن عبد الغني، الرئيس التنفيذي لمستشفى الزهراء بدبي، خلال المؤتمر الصحفي: “نعمل على جلب الطرق العلاجية المبتكرة المعمول بها عالميا وتطويعها لخدمة المرضى المقيمين بمنطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا”.

 وأكد عبد الغني أن المركز هو الأول من نوعه في انتاج مفاصل صناعية جديدة مصممة خصيصا للمرضى مما يتيح فرصة تفادي المشاكل الناجمة عن زرع المفاصل بالطريقة التقليدية الغير مطوعة خصيصا لكل مريض على حده.

وأشار الي ان احد اهم أهداف المركز تدريب وتخريج الكوادر الطبية و التمريضية و الفنية ما يضمن لدبي الاستدامة في مواكبة التطور المستمر في تقنيات جراحات العظام و المفاصل.

شاهد أيضاً

تعرف إلى المدينة ذات أقصر فترة للصيام خلال رمضان

قال عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك ، ابراهيم الجروان ان مدينة أوشويا (Ushuaia) التي في أقصى جنوب الارجنتين قرب القارة القطبية الجنوبية هي المدينة ذات اقصر فترة صيام اذ يصل طول النهار فيها نهاية رمضان إلى نحو 7 ساعات و نصف الساعة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.