أخبار عاجلة

تقنية تحول المصباح الى راوتر يزيد الإنترنت 100 ضعف

دبي ـ ماي مول

نجحت شركة التكنولوجيا زيرو 1 ومقرها دبي في إطلاق تقنية “لاي فاي” التي تنقل البيانات عالية السرعة باستخدام الضوء بدلاً من ترددات الراديو، حيث تحول كل مصباح “ليد” إلى راوتر لاسلكي بمجرد إضافة شريحة إلكترونية صغيرة، كما سيقلل تحويل أضواء ليد من انبعاثات الكربون، وسيؤدي إلى ترشيد استهلاك الطاقة

وتدعم هذه التقنية التي ستغير حياة البشر رؤية نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ليجعل من دبي المدينة الأذكى في العالم.

وتسطيع تقنية لاي فاي زيادة سرعة الشبكات إلى 100 ضعف أسرع من نظام واي فاي الحالية التقليدية. وتعد تقنية لاي فاي أسرع وأرخص نظام اتصال لاسلكي وهو النسخة الضوئية من الواي فاي

ويُعتقد أن بإمكان هذه التقنية أن تحمل سرعات أكثر من 10 غيغابايت في الثانية، حيث تسمح بتحميل فيلم عالي الوضوح خلال 30 ثانية. ومن المحتمل أن يصبح كل مصدر إضاءة في المنازل والمكاتب مصدراً للاي فاي خلال 20 عاماً.

وستعرض شركة زيرو 1 في مكاتبها في دبي تك نقاط تواصل مشتركة وأنشطة تجريبية بتقنية لاي فاي، لتصبح صناعة تصل قيمتها 113 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2022.

وابتكر فريق البحث والتطوير الخاص بشركة زيرو 1 منصة لاي فاي تستخدم مصابيح ليد بواسطة مجموعة (الأتمتة الذكية للأبراج الخارجية) والتي تستخدم مصابيح ليد التقليدية التي تضيء الشوارع.

ويمكن استخدام أي إضاءة خاصة أو عامة بما في ذلك مصابيح الشوارع لتوفير نقاط اتصال لاي فاي، كما يمكناستخدام نفس النية التحتية الخاصة بالاتصالات والمستشعرات لمراقبة الضوء والبيانات والتحكم فيهما.

ويمكن للهواتف الذكية العاملة بنظامي “أندرويد” و”آي أو إس” أن تتصل مباشرة باستخدام لاي فاي،. وتوفر الروابط قصيرة المدى سرعات عالية لنقل البيانات وأفضل حماية ممكنة للبيانات. وتسمح خدمات تحديد المواقع الجغرافية القائمة على اللاي فاي للمستخدمين بالاستفادة من معلومات الموقع والخدمات اللحظيين.

وتخطط الشركة تطبيق التقنية داخل الإمارات عن طريق دمجها في أجهزة الشركة وبرنامج “سيتي وان” وخدمة السحابة، مع التخطيط لتقديمها في دول أخرى من مجلس التعاون الخليجي. وستؤثر تطبيقات لاي فاي على قطاعات عدة مثل إضاءة الشوارع ومرافق التجزئة

والرعاية الصحية والتعليم والمتاحف والأماكن العامة الكبرى هي في مرحلة التطوير. ومن المخطط إطلاقها استراتيجياً هذا العام.

شاهد أيضاً

تخفيضات كبرى في دبي حتى 95% لمدة 3 أيام بدءاً من 29 مارس

عود حملة «التخفيضات الإلكترونية الكبرى» التي تنظمها مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، في دورتها الثانية لتقدم لمحبي التسوق ثلاثة أيام من التنزيلات والعروض الهائلة من العلامات التجارية العالمية والمحلية، وذلك من يوم 29 وحتى 31 مارس 2024.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.