أخبار عاجلة

سلوكيات تصيب بأمراض في الحج ..ومنتج حديث يقضي على كورونا

دبي ـ شيماء عبدالخالق

حذر أطباء ومتخصصون في مكافحة الأمراض الحجاج الى الابتعاد عن “سلوكيات  خاطئة قد تصيب بأمراض خطرة”.

واوضحوا أن إستخدام أدوات الغير خصوصا النوم على فراش الآخرين، والتعامل مع أدواتهم قد يصيب بأمراض فيروسية.

ودعوا الى الالتزام بالنظافة الشخصية، وإرشادات البعثة الطبية خصوصا كبار السن ومن يعانون من أمراض مزمنة وأمراض تقلل المناعة.

في الوقت نفسه، أطلقت هيئة الصحة في دبي،  خدمة الخط الساخن للحجاج من داخل وخارج الدولة لتمكينهم من التواصل مع الأطباء والمختصين في الهيئة للحصول على الارشادات والنصائح والاستشارات الطبية المتعلقة بصحة وسلامة الحاج قبل وأثناء وبعد أداء مناسك الحج.

وفي التفاصيل، قال رئيس شعبة الامراض الجلدية في جمعية الإمارات الطبية الدكتور أنور الحمادي  أن إستخدام فراش شخص آخر، وإستعمال ملابس ومناشف الغير، قد يكون سببا في نقل العدوى بأمراض جلدية عدة.

واشار إلى أن إفراز العرق وتأثير أشعة الشمس الحارقة وارتفاع نسبة الرطوبة وكثرة التجمعات يزيد من انتشار العدوى بالأمراض الجلدية، لذلك لابد من إستخدام كريمات واقية من الشمس خالية من العطور، والحرص على استخدام المظلات والنظارات الشمسية للوقاية من أشعة الشمس.

وأوضح أن أشهر الأمراض الجلدية التي يمكن أن تصيب الحاج هي التسلخ، وتتم الوقاية منه بالنظافة الشخصية، وتجنب أشعة الشمس المباشرة، والجلوس في مكان جيد التهوية.

 

وتابع “على الحاج الإبتعاد عن الملابس المصنوعة من الصوف، والألياف الصناعية، منعا للإصابة بمرض التهاب الجلد “الاكزيما”.

من جانبه، حذر المتخصص في مكافحة الفيروسات الدكتور وليد يوسف من الإختلاط بمرض يعانون أمراضا تنفسية، موضحا أن الفيروسات تنتقل عبر الإقتراب من أي شخص يعاني من مرضى تنفسي.

وليد يوسف
الدكتور وليد يوسف

واضاف “منظمة الصحة العالمية اصدرت قبل أيام تقريرا يدعو الحجاج للإلتزام بعدة أجراءات للوقاية من الأمراض المعدية، خصوصا فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية”.

وتابع “شددت المنظمة على أهمية نشر التوعية بعدد من الإجراءات منها التزام المصاب بمرض تنفسي شديد مصحوب بحمى وسعال بإبلاغ الطاقم الطبي المرافق للمجموعة أو السلطات الصحية المحلية، ولابد من تغطية الفم والأنف عند السعال أو العطس ثم غسل اليدين بعد ذلك، وإن تعذرت هذه الإجرات، يحرص الحاج على السعال أو العطس في أعلى أكمام الملابس”.

ولفت يوسف الى “وجود منتجات حديثة لتعقيم اليد خالية من أية إضافات عطرية تقتل الفيروسات خلال 30 ثانية، وهي قادرة عن تعقيم اليد كليا، وتمنع أية أمراض معدية” موضحا ان “هيئة الدواء الامريكية اعتمدت منتج ميكروسيف، الذي ثبت أنه يقضي كليا على فيروس كورونا وفيروس الايبولا، والفيروسات الخطرة خلال 30 ثانية”.

وأضاف الدكتور وليد يوسف وهو رئيس شركة ميكروسيف الامريكية أن “منتج الميكروسيف اعتمدته مؤسسة اسعاف دبي ووزارة الصحة البحرينية لتعقيم المنشات والمركبات الصحية والقضاء على فيروس كورونا” مشيرا الى ان “المنتج أصبح متاحا في الاسواق للاستخدام الشخصي لتعقيم اليدين من أية فيروسات او جراثيم”.

الى ذلك، أفادت دراسة حديثة تتعلق بالأمراض التي تصيب الحجاج، بأن الحجاج مطالبون “بإستخدم سجادة صلاة شخصية واحدة خلال الحج والحفاظ على نظافتها لتفادي انتقال الفيروسات من شخص لأخر”.

وأضافت الدراسة التي أجراها المتخصص نادر صبري بأن الحاج مطالب استخدام المناديل المضادة للبكتيريا يمنع انتقال الجراثيم خلال تناول الطعام والدواء أو مصافحة الأخرين”.

ولفت نادر صبري إلى ان “ارتداء الكمامة يمنع انتقال الأمراض المنقولة عبر الهواء ويقلل من مخاطر العدوى المباشرة أثناء التنفس”.

نادر صبري
نادر صبري

 

 

وأخيراً وللحفاظ على مسار نظامك الغذائي، يوصي نادر صبري بتحميل تطبيق خاص بوجبات الطعام اليومية على هاتفك المحمول أو حتى حمل مذكرة للتدوين اليومي، كما يوصي الحجاج بالاستعداد جيداً لهذه الرحلة الروحانية المقدسة وإتخاذ بعض الإحتياطات والتدابير لضمان رحلة حج آمنة وصحية في نفس الوقت.

وفي السياق، أطلقت هيئة الصحة في دبي خدمة الخط الساخن المجاني DHA800 (800342) من داخل الدولة، و0097142191990 من خارج دولة الامارات لتمكين الحجاج من التواصل مع الأطباء والمختصين في الهيئة للحصول على الارشادات والنصائح والاستشارات الطبية المتعلقة بصحة وسلامة الحاج قبل وأثناء وبعد أداء مناسك الحج.

وكانت الهيئة أطلقت مطلع الأسبوع الماضي حملة صحية في مطار دبي الدولي للحجاج بهدف رفع الوعي بأهمية الوقاية من الأمراض  والحوادث في موسم الحج شارك بها مجموعة من أطباء وممرضي الهيئة وتضمنت تقديم النصائح والارشادات والاستشارات الصحية المجانية، وكيفية التعامل مع الحالات الطارئة وخاصة ذوي الأمراض المزمنة كالضغط والسكري والقلب والربو.

كما تضمنت الحملة اجراء بعض الفحوصات والتحاليل الطبية المجانية كقياس ضغط الدم والسكري وتوزيع المنشورات والكتيبات التثقيفية الخاصة بموسم الحج اضافة الى الحقيبة الصحية التي تحتوي على العديد من مستلزمات وإحتياجات الحاج من إسعافات أولية ومظلة واقية من أشعة الشمس.

 

شاهد أيضاً

مصري بالإمارات ينقذ عائلة من الغرق داخل السيارة.. شاهد الفيديو

كرم بنك مصر في القاهرة، حازم سويد رئيس المخاطر التشغيلية في بنك مصر فرع الإمارات، لقيامه بإنقاذ عائلة في دولة الإمارات من الغرق، بعد عاصفة عاتية اجتاحتها خلال الأيام الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.