أخبار عاجلة

إحذر .. دواء للقيء والغثيان يسبب الوفاة المفاجئة

دبي ـ ماي مول

أعلنت وزارة الصحة الإماراتية سحب أدوية لعلاج القيء والغثيان واضطرابات المعدة لاحتمال تسببها في الوفاة القلبية المفاجئة أوعدم انتظام ضربات القلب.

وقالت الوزراة في تعميم أن “الوكالة الاوروبية للأدوية قررت سحب التحاميل المحتوية على مادة دومبريدون 10 و 60 ملغم، وتقييد استخدام الادوية المحتوية على المادة الدوائية دومبريدون لخطورتها على الصحة”.

واوضحت أنه تم تقييد عقار Motilium، لاحتوائه على مادة  دومبريدون الذي

يسبب زيادة في خطر الوفاة القلبية المفاجئة أوعدم انتظام ضربات القلب البطيني وبالأخص في المرضى البالغين الأكثر من 60عاما والذين يتناولون جرعات يومية أكثر من 30 ملغم عن طريق الفم والمرضى الذين يتناولون أدوية لعلاج إطالة أمد (QTC) ومثبطات.

وقال التعميم:  يجب تقليل إستخدام المنتجات الحاوية على دومبريدون لعلاج الغثيان والقيئ وليس لعلاج عسر الهضم والارتجاع المريء والاضطرابات المعوية ومدة العلاج لا تزيد عن اسبوع واحد فقط.

وشددت على تقليل جرعة دومبريدون إلى 10 ملغ والتي تصل إلى ثلاث مرات يوميا عن طريق الفم للبالغين والمراهقين الذين وزنهم 35 كجم أو أكثر،  ويمكن أيضا أن تعطى للبالغين كتحاميل30 ملغ مرتين يوميا.

وذكر التعميم “جرعة الأطفال والمراهقين الذين وزنهم أقل من 35 كجم تعطى عن طريق الفم بجرعة 0.25 ملغم لكل كيلوغرام من وزن الجسم يصل إلى ثلاث مرات يوميا”.

ونبهت الوزارة الى “عدم استخدام دومبريدون في المرضى الذين يعانون من امراض القلب وقصور في وظائف الكبد”.

وطلبت الوزارة من الوكيل المعتمد سحب الأدوية من أسواق الدولة، ونبهت على الشركات المنتجة للمادة الدوائية دومبريدون تحديث النشرة الداخلية لمنتجاتهم لتشمل التحذيرات الجديدة.

وطلبت الوزارة من مدراء المناطق الطبية ، ومدراء المستشفيات الحكومية و الخاصة، والأطباء والصيادلة ومساعدي الصيادلة، ومدراء الصيدليات الحكومية والخاصة عدم شراء أو تداول أو استخدام هذه الأدوية.

شاهد أيضاً

تخفيضات كبرى في دبي حتى 95% لمدة 3 أيام بدءاً من 29 مارس

عود حملة «التخفيضات الإلكترونية الكبرى» التي تنظمها مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، في دورتها الثانية لتقدم لمحبي التسوق ثلاثة أيام من التنزيلات والعروض الهائلة من العلامات التجارية العالمية والمحلية، وذلك من يوم 29 وحتى 31 مارس 2024.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.