أخبار عاجلة

أول طائرة في العالم بالطاقة الشمسية تحلق فوق أبوظبي

 

 

أبوظبي- أحمد هاشم

 

شهدت العاصمة الاماراتية أبوظبي الخميس تحليق أول طائرة في العالم تعمل بالطاقة الشمسية.

وانطلقت الطائرة “سولار إمبلس 2” في رحلتين تجريبيتين ضمن سلسة رحلات جوية ستقوم بها الطائرة في سماء العاصمة أبوظبي قُبيل بدء رحلتها التاريخية المرتقبة حول العالم الشهر المقبل، بالاعتماد على الطاقة الشمسية دون استخدام قطرة وقود واحدة.

وحلقت الطائرة المبتكرة لمدة ثلاث ساعات في رحلتها التجريبية الأولى، لاختبار أداءها في الجو، “لتأتي النتائج وفقاً للتوقعات والاختبارات الافتراضية”.

أما الرحلة الثانية، للطائرة التي قادها أندريه بورشبيرج المؤسس الشريك لمشروع “سولار إمبلس” فقد استغرقت نحو 10 ساعات وجاءت بهدف تمرين قائد الطائرة على التحليق المستمر والاستعداد للرحلة المرتقبة حول العالم، وقامت الطائرة في رحلتها التجريبية بالتحليق فوق معالم هامة بالعاصمة أبوظبي مثل جامع الشيخ زايد الكبير والكورنيش وجزر القرم الشرقي.

وتستأنف الطائرة رحلاتها التجريبية في سماء أبوظبي الأسبوع المقبل تمهيداً لجولتها المنتظرة حول العالم انطلاقا من أبوظبي.

وقالت الدكتورة نوال الحوسني، مدير عام الاستدامة في مؤسسة “مصدر” الاماراتية، الشريك المستضيف لـ”سولار إمبلس”: “نهنئ فريق سولار إمبلس بنجاح الرحلات التجريبية للطائرة والتي تأتي في اطار الاستعدادات لانطلاق رحلتها التاريخية حول العالم”.

وأضافت “تعتبر هذه الرحلة التجريبية انجازاً هاماً ما يقربنا من هدفنا في إنجاح محاولة الطائرة التاريخية للطيران حول العالم”.

واكملت “نحن فخورون باستضافة هذه المبادرة ودعم الفريق الذي يعمل جاهداً من أجل إنجاح هذه المحاولة التي تهدف إلى اثبات جدوى الطاقة الشمسية والتقنيات النظيفة وما يمكن إنجازه باستخدام الطاقة المتجددة”.

وتعتبر “سولار إمبلس 2″ التي أسسها السويسريان بيرتراند بيكارد وأندريه بورشبيرج الطائرة الأولى من نوعها التي تستطيع الطيران ليلا ونهارا بالاعتماد بشكل كامل على الطاقة الشمسية.

من جانبه، قال أندريه بورشبيرج : ” تشكل هذه الرحلة التجريبية الأولى في أبوظبي خطوة هامة لتحقيق هدفنا في الطيران حول العالم، كما أنها تعتبر إنجازاً كبيراً للفريق الذي عمل جاهداً خلال الشهرين الماضيين على إعادة تركيب الطائرة، والتي تمتلك تقنيات حديثة ومبتكرة تجعل منها ذات كفاءة واستدامة عالية وغير مسبوقة”.

بدوره، عبر بيرتراند بيكارد، مؤسس ورئيس مشروع “سولار إمبلس” عن سعادته بنجاح الرحلة التجريبية للطائر في أبوظبي، مشيراً إلى اعتزازه بالفريق الهندسي والفني ونجاحه في إعادة تركيب الطائرة وعمله الدؤوب من أجل تحقيق رؤية المشروع الذي انطلق منذ 10 أعوام. وقال “نحن نقترب الآن بخطى واثقة تجاه تحقيق هدفنا في محاولة الطيران حول العالم وتعريف الناس بأهمية وقوة الابتكار”.

وستنطلق “سولار إمبلس 2” الشهر المقبل من أبوظبي للتحليق فوق بحر العرب والهند وميانمار والصين والمحيط الهادئ والولايات المتحدة والمحيط الأطلسي  وأوروبا أو شمال أفريقيا، قبل العودة الى وجهتها النهائية أبوظبي في شهر يوليو المقبل.

شاهد أيضاً

“الحميري” أول طالب إماراتي يحصل على منحة “ينشينج” الصينية

كشفت جامعة نيويورك أبوظبي عن فوز الطالب عبدالله سعيد الحميري، من دفعة عام 2024، بمنحة ينشينج تقدمة أكاديمية ينشينج في جامعة بكين، ليكون أول طالب إماراتي يحصل على هذه المنحة. ويسعى الحميري إلى نيل درجة الماجستير في الدراسات الصينية باختصاص السياسة والعلاقات الدولية، ابتداءً من سبتمبر من هذا العام، ليكون الطالب التاسع من جامعة نيويورك أبوظبي الذي يحصل على منحة ينشينج. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.