أخبار عاجلة

أهم أسباب أوجاع القدمين وطرق تخفيف الألم

القاهرة – خالد طه

تحمل القدمان جسمك إلى حيث تريد، لذلك من الشائع أن تشعر بالألم أو عدم الراحة في بعض فترات اليوم. لكن قد تختلف دلالة الوجع حسب الجزء الذي يشعر بالألم: فأوجاع أصابع القدمين تختلف عن أوجاع الكعبين أو باطن القدم مثلاً. كذلك تختلف شدة الألم من حالة لأخرى، وقد يستمر الوجع فترة، أو تطول مدته. ما أهم يسبب أوجاع القدمين؟
نمط الحياة. يمكن أن تشعر بآلام في قدميك نتيجة ارتداء حذاء غير مناسب، أو كعب عالٍ. كما قد يكون سبب الوجع كثرة التدريب الرياضي والنشاط البدني، أو إصابة أثناء اللعب.

أسباب صحية. التهاب المفاصل أحد أهم الأسباب الصحية لأوجاع القدمين، حيث تحتوي القدمان على 33 مفصلاً.

السبب الصحي الثاني لأوجاع القدمين هو السكري. قد يسبب مرض السكري أحد الحالات التالية: تقرحات القدم، أو تلف أعصاب القدمين، أو انسداد شرايين القدمين وتصلبهما.

إلى جانب ذلك، يصبح الإنسان أكثر عرضة لآلام القدمين إذا كان لديه وزن زائد، أو سمنة مفرطة، أو لديه إصابة أو التواء أو التهاب في الأوتار أو كسر، أو كانت المرأة حاملاً.

من الأسباب الصحية الأخرى لآلام القدمين: الثآليل، ونمو الأظافر بطريقة غير عادية، والتهاب اللفافة الأخمصية، والنقرس، ومشاكل الشرايين الطرفية.

كيف تخفف آلام القدمين؟

* ضع الثلج على المناطق المصابة.
* ارفع القدمين لأعلى.
* تناول مسكنات الألم المتوفرة من دون وصفة طبية.
* وضع بعض الأقمشة أو الوسائد لمنع احتكاك المناطق المتضررة.
* زيارة الطبيب في أقرب فرصة.

شاهد أيضاً

تخفيضات كبرى في دبي حتى 95% لمدة 3 أيام بدءاً من 29 مارس

عود حملة «التخفيضات الإلكترونية الكبرى» التي تنظمها مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، في دورتها الثانية لتقدم لمحبي التسوق ثلاثة أيام من التنزيلات والعروض الهائلة من العلامات التجارية العالمية والمحلية، وذلك من يوم 29 وحتى 31 مارس 2024.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.