أخبار عاجلة

عرب بلاست: توقعات بإرتفاع استثمارات تكرير النفط والغاز بالخليج إلى 200 مليار دولار

الرياض ـ ماي مول

قال تقرير صدر في دبي أن “دول الخليج تشهد استثمارات كبيرة في قطاع تكرير النفط والغاز الطبيعي ستصل الى 200 مليار دولار بحلول العام 2025”.

وأضاف التقرير أن حصة شركات البتروكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي قد شهدت نمواً في العام الحالي لتصل إلى  7.57 مليار دولار، مقارنة بالعام 2017 الذي سجل 7.45 مليار دولار.

وتستعد إمارة دبي لتنظيم معرض “عرب بلاست” الذي يعد أكبر معرض عربي متخصص في صناعة البلاستيك.

وأصدرت اللجنة المنظمة للمعرض تقريرا، أفادت فيه أن استهلاك الكيماويات سينمو بحدود 60 بالمائة ليصل الى مليار طن بحلول العام 2050 ، وتبلغ حصة الخليج   12 بالمائة.

وقال ساتيش كانا، المدير العام لشركة الفجر المنظمة لمعرض “عرب بلاست 2019”: “تلعب دول مجلس التعاون الخليجي دوراً هاماً في تلبية الاحتياجات العالمية للبلاستيك والبتروكيماويات، الأمر الذي يعزز من متانة ونمو هذا القطاع في الخليج”.

وأضاف “ستشهد دول الخليج استثمارات كبيرة في قطاع تكرير النفط والغاز الطبيعي من خلال استثمارات جديدة خلال الأعوام المقبلة”.

وأعلن ان الدورة الجديدة من المعرض ستقام خلال الفترة ما بين 5 وحتى 8 يناير المقبل في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، مشيرا الى تواجد شركات كبرى في الحدث، من السعودية والنمسا والإمارات وعمان.

وأوضح أن المعرض ستشارك فيه شركة “بروج”، وهي مشروع مشترك بين شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، إحدى أكبر شركات النفط والغاز على مستوى العالم، وشركة بورياليس النمساوية التي تنتج 4.5 مليون طن من محاليل البولي إيثيلين والبولي بروبيلين سنوياً للتعبئة والتغليف والبنية التحتية وتطبيقات الطاقة والتنقل والزراعة والرعاية الصحية.

كما تشارك في المعرض شركة “تصنيع”ن وهي أول شركة صناعية سعودية مساهمة مملوكة بالكامل للقطاع الخاص، وتعد من أكبر المنتجين الدوليين لمادة ثاني أكسيد التيتانيوم، إلى جانب شركة “أوربك”، وهي شركة مملوكة من قبل حكومة سلطنة عُمان وشركة النفط العمانية، وتعتبر واحدة من أكبر الشركات في السلطنة ومن أسرع شركات النفط نمواً في الشرق الأوسط.

وأعرب المدير العام لشركة الفجر المنظمة لمعرض “عرب بلاست 2019” على سعادته بانضمام كل من “بروج” و”تصنيع” و”أوربك” لقائمة شركاء “عرب بلاست 2019” وخصوصاً أن هذه الشركات تملك حضوراً فاعلاً ومؤثراً في هذا القطاع، مؤكداً على ثقته بأن الإمكانات الاستراتيجية لهذه الشركات وعروضها المبتكرة ستضيف الكثير إلى المعرض وتوفر لزواره والمشاركين فيه العديد من فرص الأعمال المتميزة.

وسيوفر معرض “عرب بلاست 2019” لشركات “بروج” و”تصنيع” و”أوربك” منصة مثالية لتأكيد التزامها بالابتكار من خلال استعراض منتجاتها الرائدة، وفتح المجال أمام زوار المعرض والمشاركين فيه لنقاش أبرز نماذج الأعمال في هذا القطاع ومشاركة الخبرات وأفضل الممارسات مع الشركات الراغبة بتبنيها وتطبيقها.

من ناحية أخرى؛ تم تأكيد شركات عالمية متعددة في دورة المعرض لعام 2019 ومن ضمنها مشاركة “أكسون موبيل”، وشركة توازن للكيميائيات، وشركة “انتربلاستيك”، وشركة باسل للتجارة العالمية، وشركة “أسترا بوليمرز”. ومن المتوقع أن يشهد المعرض مشاركة 900 شركة من 30 دولة على مساحة عرض تصل الى 8 قاعات. كما انه يستقطب 14 جناحاً وطنياً.

وأضاف ساتيش كانا: “تكمن أهمية معرض “عرب بلاست” من كونه لا يركز فقط على الأفكار والنقاشات، بل كذلك على كيفية تطبيقها ما يجعله منصة عملية للغاية، وخاصة في ظل مشاركة كبرى الشركات العاملة في هذه الصناعة في دورة المعرض القادمة، الأمر الذي يمنح المعرض قيمة إضافية ويستقطب المزيد من الشراكات المتميزة”.

وقال سمير شاتورفيدي ، الرئيس التنفيذي لشركة “كيزاد”، الراعي الداعم للمعرض: “تعد بروج شريكًا مهمًا لشركة” كيزاد “، ونعمل معًا على خلق المزيد من القيمة الداخلية لاقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة. وهذا يساعد على بناء نظام بيئي مستدام لتطوير منتجات البوليمر ، ومع التركيز على قيادة الحوار حول استدامة البوليمر، نحن نتطلع إلى استكشاف المزيد من التعاون مع خلال معرض عرب بلاست  2019 ، وهو حدث رئيسي في صناعة تحويل البوليمرات في دولة الإمارات العربية المتحدة.”

ويعتبر معرض “عرب بلاست” المنصة الأمثل للكشف عن المنتجات الجديدة في قطاع البتروكيماويات البلاستيك والمطاط، ومتابعة أبرز الابتكارات والتطورات، وفتح وتعزيز قنوات التواصل بين الجهات الشركات العاملة في هذا القطاع، فضلاً عن لقاء صناع القرار الفاعلين في هذه الصناعة. وسيمنح المعرض المشاركين فيه الفرصة لتأكيد حضورهم في المنطقة وتعزيز أعمالهم في منطقة الخليج العربي.

Print Friendly, PDF & Email

شاهد أيضاً

تعرف إلى التخصصات الأكثر طلباً في سوق الوظائف الإماراتي

دبي . خالد علي أظهرت دراسة أجرتها وزارة التربية والتعليم على سوق العمل، شملت 13 …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *