أخبار عاجلة

الصحة الإماراتية تحذر: «ثور» مقو جنسي يحوي مواد خطرة

دبي ـ أحمد يوسف

حذرت وزارة الصحة بالإمارات من منتج «ثور» (bull)، الذي يروج له بوصفه مقوياً جنسياً، لكن أظهرت التحاليل المخبرية أنه يحوي مواد خطرة تهدد الصحة.

وأفادت الوزارة، في تعميم وزعته على المناطق الطبية وهيئتي الصحة في دبي وأبوظبي، بأن هيئة الدواء والغذاء الأميركية أصدرت تحذيراً بعدم استخدام منتج «ثور» لتسببه في الإصابة بانخفاض حاد في ضغط الدم إلى مستوى خطر، ويمكن أن يشكل خطراً كبيراً على المصابين بأمراض القلب أو السكري.

وتفصيلاً، أوضح التعميم، الذي أصدره وكيل الوزارة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص الدكتور أمين حسين الأميري، أن منتج «ثور» يروج له بوصفه مستحضرا طبيعيا ومكملاً غذائياً ومقوياً جنسياً، لكنه يحوي مواد تسبب أعراض الانخفاض الحاد في ضغط الدم إلى مستوى خطر، ويمكن أن تشكل خطراً كبيراً على المصابين بأمراض القلب أو السكري أو ارتفاع في نسبة الدهون، والذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات.

وشدد على عدم استخدام هذا المنتج، وفقا لتحذير هيئة الدواء والغذاء الأميركية، منعا للإصابة بمضاعفات صحية خطرة.

وأكد الأميري أن كثيراً من المكملات الغذائية والمقويات الجنسية غيرالمرخصة تسبب مضاعفات صحية، وقد وجد أيضاً أن كثيراً من المستحضرات التي يدعي مروجوها أنها طبيعية وعشبية، تحوي مواد كيميائية، بعضها تم حظر تداوله عالمياً، أو ذو تراكيز غير مستندة على البراهين الطبية، وقد تسبب مخاطر صحية، وخصوصاً لأصحاب الأمراض المزمنة، كالكلى وارتفاع ضغط الدم والقلب.

وأشار إلى أن المواقع الإلكترونية التي تروج للمكملات الغذائية غير المرخصة أوالمسجلة في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، من شأنها أن تُخلّف تبعات وعواقب وخيمة على صحة المجتمع.

ولفت وكيل الوزارة المساعد إلى أن وزارة الصحة ووقاية المجتمع «مستمرة في الإعلان عن أنواع وأسماء المكملات والمقويات الخطرة لتوضيح مخاطرها علمياً والمضار الجانبية لها، والتي قد تصل إلى الموت لتحقيق رسالتها بتعزيز صحة الفرد والمجتمع. وقال إن الوزارة تناشد أفراد الجمهور التعاون معها للقضاء على أية ممارسات ضارة بصحة الفرد، وعدم الانسياق وراء الادعاءات عبر المواقع الالكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي.

Print Friendly, PDF & Email

شاهد أيضاً

عروس بالإمارات تطلب الخلع في شهر العسل: زوجي لم ينفق درهما واحدا عليّ

أبوظبي. شيماء محمد تقدمت عروس عربية بدعوى “خلع”، أمام دائرة الأحوال الشخصية بأبوظبي، ضد زوجها، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *